” هيئة سلامة الغذاء” : نعمل حاليا على إعداد قانون الغذاء .. و 2 مليون منشأة تعمل بالقطاع الغذائي في مصر

الدكتور حسين منصور – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء

الدكتور حسين منصور – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء

قال د. حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الهيئة تعمل حاليا على إعداد قانون الغذاء والذي سيصبح بديلا عن كافة التشريعات والقوانين التي تحكم  القطاع الغذائي في مصر منذ الاربعينيات والتي يصل عددها لنحو 2000 تشريع.

وأضاف خلال الندوة التي نظمتها لجنة الأغذية والمشروبات بمجلس الأعمال المصري الكندي اليوم، أن الهيئة تعمل أيضا على وضع مفاهيم وتعريفات جديدة للغش والتدليس بهدف وضع تعريفات محددة لانواع الغش والتدليس لوقف الاعلانات المضللة خاصة وأن قانون قمع الغش والتدليس لم يحدد أنواعها، وسوف تقوم بطرحها

وأوضح منصور أن الهيئة سوف تحل مكان كل السلطات المعنية إلا فيما يتعلق بالمعامل ، مشيرا إلى وجود 2 مليون منشأة تعمل بالقطاع الغذائي في مصر  كما لابد من وجود إدارة متخصصة للبيانات والمعلومات.

ولفت إلى أن مصر تعاني من تدني ثقافة سلامة الغذاء كما لم تتعامل وتعالج انفلونزا الطيور بطريقة صحيحة بما يجعل خروجها من مصر شبة مستحيل ، موضحا أن 100% من المتعاملين بقطاع الخضار والفاكهة يعملون بشكل غير رسمي فضلا عن أن 80% من العاملين بقطاع التصنيع الغذائي يعملون بشكل غير رسمي كما أن مصر لا تمتلك مجازر بل صالات قذرة يقوم أصحاب الماشية بالذبح بها حيث قامت الهيئة بزيارة 400 مجزر للتأكد مما يتم فيها وتم التأكد  من عدم مطابقتها للمواصفات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>