“الرقابة الصناعية” تضبط 3 شركات هندسية وجلدية تخالف قواعد استيراد مستلزمات الإنتاج

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

قال إبراهيم المناسترلي، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية بوزارة التجارة والصناعة إن المصلحة قامت خلال الفترة الماضية بإجراء معاينة لعدد 15 شركة صناعية للتأكد من استيرادها مستلزمات الإنتاج اللازمة لصناعتها.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة  أصدر قرارا خلال شهر سبتمبر الماضي بإخضاع مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار التي يتم استيرادها تحت أي نظام جمركي لأغراض إنتاجية أو خدمية، لإشراف ومتابعة مصلحة الرقابة الصناعية، حدد بحيث تراقبها بداية من ورود المكونات والمستلزمات، وصولًا إلى المنتج النهائي شاملًا وجود هذه المكونات وتحديد نسبتها.

وأضاف في تصريحات خاصة ، أن المصلحة تقوم بإجراء الزيارات للمصانع  وذلك عقب تلقيها بلاغات من قطاع التجارة الخارجية وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات يفيد باستيراد تلك الشركات مستلزمات انتاج تزيد عن احتياجاتها  ، بحيث تقوم هلال الزيارة بالتأكد من منطقية الكميات المستوردة و مطابقتها بالطاقة الانتاجية واستهلاكاتها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المناسترلي أنه تم التأكد من مخالفة 3 شركات بقطاعي الصناعات الهندسية والجلود لشروط استيراد مستلزمات الإنتاج وحصولهم على مزايا الاستيراد بدون أن تكون تلك المستلزمات جزء من مدخلات انتاجه.

وفيما يتعلق بمراقبة الاطعمة الموردة للمداري ، أشار إلى أن هيئة سلامة الغذاء منوط لها اخد القرار حاليا ، ولكن في ظل أن الهيئة تقوم حاليا بتكوين فريق العمل الخاص بها ويستعين بالقوى البشرية اللازمة لمراقبة السوق لذا فإن هناك تعاون حاليا بين الهيئة وإدارة الصناعات الغذائية بالمصلحة للقيام بزيارات تفتيشية على المصانع الراغبة في توريد تلك الأطعمة ، موضحا أن ما بين 40-45 شركة أكدت على انه لا يوجد لديها مانع في التوريد وتم زيارتهم والتأكيد على سلامة المنتجات وتم إحالة النتائج لهيئة سلامة الغذاء التي تقوم بإعادة زيارة المصانع.

ولفت المانسترلي إلى أن المصلحة قامت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 9 آلاف زيارة تفتيشية على المصانع بواقع ما بين 800-900 زيارة في الشهر

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>