“اقتصادية قناة السويس” توقع اتفاقية شراكة مع موانئ دبي لتطوير منطقة متكاملة بالعين السخنة

وقع اليوم الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية شراكة مع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية لتطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة في العين السخنة ، وذلك خلال فعاليات منتدى الشباب العالمي المنعقد في شرم الشيخ في مصر.
و تهدف الاتفاقية إلى تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة. وسيبدأ العمل في المشروع في الربع الأول من 2018.
يهدف المشروع التطويري الضخم إلى إنشاء منطقة صناعية مستدامة متميزة تعد الأكثر جذباً للإستثمارات الأجنبية في العالم ضمن إطار مؤسسي يوفر الحوافز الاستثماريه ويشجع الإبتكار، وإطار إداري يراعي أفضل الممارسات العالمية في إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والموانئ والمجمعات اللوجستية بالاستناد إلى خبرات موانئ دبي العالمية.
كما يضيف مشروع تطوير المنطقة الصناعية والسكنية قيمة ويترك إرثا للأجيال القادمة حيث يعزز تطوير الأعمال الصغيرة والمتوسطة ويساهم في خلق وظائف وتدريب للشباب المصري ما ينعكس إيجاباً على الناتج المحلى الاجمالي ويحفز الاقتصاد ويرفع مستوى معيشة المواطنين.
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية إن التوقيع يأتي في إطار تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين مصر والإمارات ، وتنفيذاً لموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على إنشاء شركة تنمية رئيسية بالشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية.
و يتضمن الاتفاق تنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة ومستدامة بمنطقة العين السخنة تضم منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، وتشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب”.
وأضاف أن التوقيع يأتي أيضا استكمالا لأعمال اللجنة المشتركة من الجانبين والتي انعقدت في أوائل أغسطس الماضي، وبرعاية ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية وحكومة البلدين الشقيقين، حيث تم تشكيل فريق عمل مشترك في جميع التخصصات كما تم الاستعانة بمكاتب استشارية دولية والتى انتهت من وضع إتفاقية الشراكة المستهدفة”.
وأكد مميش أن العقد يمثل نقلة نوعية للاقتصاد القومي المصري بما يتيحه المشروع من نهضة تنموية واقتصادية وصناعية تحقق أهداف البلدين خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث تستغل الشراكة الموقع العبقري والمتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالإسراع في تنفيذ المشروع وإنجاحه”.
وأكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، حرص موانئ دبي العالمية على دعم تحقيق رؤية الحكومة المصرية تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بدولة الامارات العربية المتحدة بضخ المزيد من الاستثمارات في جمهورية مصر العربية والعمل على المشروعات التنموية التي نحقق صالح البلدين الشقيقين وتعزز العلاقات التاريخية بينهما.
وأوضح أن هذه الشراكة تؤكد التزام موانئ دبي العالمية بدعم نمو الاقتصاد المصري وتعكس ثقتها الكاملة في حرص الحكومة المصرية على توفير سبل انجاح المشروع الذي يخدم اهداف التنمية المستدامة في مصر ويجعلها مقصدا للمستثمرين العالميين..كما يساهم تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة في العين السخنة بتحويل قناة السويس إلى مركز رئيسي للتجارة والأعمال للمنطقة بأسرها نظرا لموقعها الاستراتيجي ودورها الحيوي كشريان رئيسي لحركة التجارة العالمية”.
يمتد مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة المتكاملة في العين السخنة على مساحة 95 كم مربع ويضم مناطق صناعية وسكنية وذلك بالاضافة الى تطوير ميناء العين السخنة وتوسعة طاقته الاستيعابية والربط بينه وبين المنطقة الصناعية
ووفقا للتقديرات سيخلق المشروع ما يزيد على 400 ألف فرصة عمل من خلال الشركات التي ستتواجد في المنطقة
وتضم المنطقة الصناعية عدد من الصناعات الخفيفة والمتوسطة والخدمات اللوجستية ومرافق خدمية، وتشمل الصناعات المستهدفة ” الصناعات الطبيه، صناعات الإلكترونيات وتقنيات الاتصالات، مواد البناء، الخدمات اللوجيستيه، الاقمشة والمنسوجات، قطع غيار السيارات، الصناعات الغذائية،مكونات انتاج الطاقه والصناعات البتروكيميائية.
أما المنطقة السكنية والتي ستقام على مساحة 20 كم مربع فتشمل: فهي موازيه للشريط الساحلي، وحدات سكنيه لذوي الدخل المرتفع، وحدات سكنيه لذوي الدخل المتوسط، اسكان اجتماعي منخفض التكاليف ، مراكز تجارية وادارية، مراكز وترفيهية، مساجد ومدارس ومستشفيات ونوادي ومناطق خضراء، حيث تهدف المنطقة السكنية الى خلق مجتمع سكاني يتسع لما يزيد عن 500 الف نسمة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>