كاسبرسكي لاب: لصوص البيتكوين يسرقون 140 ألف دولار من المدخرات المشفرة للمستخدمين

كاسبرسكي

اكتشف باحثون لدى كاسبرسكي لاب برمجية خبيثة تسرق العملات المشفرة من محفظة المستخدم عن طريق وضع عنوانها بدل عنوان المستخدم في حافظة الجهاز.

وأضافت الشركة أن المجرمون يستهدفون العملات المشفرة التي تحظى بالرواج، مثل بيتكوين وإثيريوموزيكاش وداشومونيرو، مؤكدة على نجاحهم مع محافظ بيتكوين، واستطاعوا سرقة ما يقرب من 140,000 دولار، وفقاً لبياناتنا.

وأضافت أن الخبراء وجدوا برمجية خبيثة جديدة، مصممة لسرقة مونيرو من خلال عملية تُعرف باسم Mining (التعدين)، وثمّة في الواقع عينات متاحة منها.

وشهد باحثون في كاسبرسكي لاب ارتفاعاً في عدد برمجيات التعدين، ما أثّر في آلاف الحواسيب وخلق عائدات إجرامية بمئات الآلاف من الدولارات. ولاحظوا أن المجرمين بدأوا في استخدام تقنيات أقلّ تقدماً وأنهم يقضون وقتاً أقل وينفقون موارد أقل في هذا المجال.

ووفقاً للبحث، فإن لصوص العملات المشفرة،الذين يتزايدون انتشاراً منذ العام 2014، عاودوا مجدداً وضع أعينهم على مدّخرات المستخدمين المشفرة بهدف سرقتها.

واكتشف الباحثون في كاسبرسكي لاب برمجية خبيثةمن نوع CryptoShuffler، مصمّمة لتغيير عناوين محافظ عملات المستخدمين المشفرة في حافظة الجهاز المصاب،التي تُستخدم للتخزين المؤقت للبيانات. وعُرفت هجمات اختطاف الحافظات لسنوات، والتي توجّه المستخدمين إلى مواقع خبيثة وتستهدف أنظمة المدفوعات عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن الحالات التي تنطوي على عنوان مضيف لعملات مشفرة تبقى نادرة الحدوث.

ونصحت المستخدم إذا رغب في نقل عملة مشفرة إلى مستخدم آخر، بمعرفة رقم الهوية الخاصة بمحفظة المتلقي، وهو رقم فريد يتألف من عدة خانات.

وسُجّلت أكثر نجاحات المجرمين الذيم يقفون وراء البرمجية الخبيثة CryptoShuffler، حتى الآن، في الهجمات التي شُنّت على محافظ بيتكوين، استناداً على ملحوظات من الباحثين المعنيين في كاسبرسكي لاب؛ إذ نجح أولئك المجرمون بسرقة 23 محفظة بيتكوين قيمتها تعادل نحو 140,000 دولار، فيما تراوحت المبالغ الإجمالية في المحافظ الأخرى بين بضعة دولارات وعدة آلاف من الدولارات.

ووجد الخبراء تروجاناً آخر يستهدف عملة مونيرو المشفرة يُدعىDiscordiaMiner، وتم تصميمه لتحميل الملفات وتشغيلها من خادم بعيد. ووفقاً للأبحاث، ثمّة بعض أوجه التشابه في الأداء بين هذه البرمجية الخبيثة وبرمجية NukeBot، التي اكتُشفت في وقت سابق من هذا العام. وكما في حالة NukeBot، تم تشارك الشفرات المصدرية للبرمجية الخبيثة عبر منتديات القرصنة السرية.

ويوصى المستخدمون بتثبيت حلول أمنية قوية تتيح وظائف مخصصة لحماية المعاملات المالية، مثل ميزة Safe Money المتاحة في حلول كاسبرسكي لاب. وتعمل هذه الميزة على فحص نقاط الضعف التي عُرفت باستغلال مجرمي الإنترنت لها، والتحقق باستمرار من البرمجيات الخبيثة المتخصصة، وحماية المعاملات من الاختراق بمساعدة من تقنية حماية برامج التصفح Protected Browser، وحماية الحافظة التي تخزّن البيانات الحساسة أثناء عمليات النسخ واللصق، على وجه التحديد.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>