” المصرية اللبنانية” تستهدف زيادة الصادرات المصرية لأفريقيا لـ 5 مليارات دولار خلال عامين

صورة ارشيفية

قال أحمد الجوهري المدير التنفيذي للشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى أفريقيا، إن الشركة تستهدف وصول حجم الصادرات المصرية  لأفريقيا لنحو 5 مليارات دولار خلال عامين بدلا من 3.4 مليار دولار خلال 2016.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في مايو 2016 ، عن تأسيس الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في إفريقيا لتكون  احدي ركائز مبادرة «مصر- لبنان إلي إفريقيا» برأسمال نصف مليون دولار .

وأوضح  في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن حجم الصادرات المصرية لأفريقيا ضعيف حيث لا يتعدى 1% من قيمة الواردات السلعية للقارة السمراء، وهو الأمر الذي قامت عليه الشركة من خلال مبادرة مصر ولبنان إلى أفريقيا والتي تهدف إلى زيادة وتوسع انتشار المنتجات المصرية في الأسواق الأفريقية اعتمادا على الجالية اللبنانية المنتشرة هناك.

ولفت الجوهري إلى أن الشركة خلال العام الأول لها عملت على استكشاف السوق الأفريقية من خلال تيسيير عدد من البعثات الترويجية من أجل التعرف على الأسعار واحتياجات تلك الأسواق وعمل دراسات تسويقية لها ، حيث تم تيسيير بعثة لأبيدجان ويتم حاليا الإنتهاء من انشاء وتجهيز مكتب للشركة هناك ، كما يتم التجهيز لإنشاء مكتب آخر في غانا خلال الفترة المقبلة وتيسير بعثة ترويجية لها .

وأضاف أنه تم حتى الآن التعاقد على صفقات تصديرية بنحو 5 مليون دولار في مجال المكرونة والعصير والمنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن الشركة تتعامل حاليا مع 40 شركة مصرية في كافة القطاعات الصناعية منها ” الاجهزة الاليكترونية، و المنتجات الطبية ، والحاصلات الزراعية ”  وتروج لمنتجاتهم في السوق الأفريقية.

ولفت الجوهري إلى أن الشركة تخطط أيضا لفتح عدد من المكاتب والفروع لها في كل من السنغال وموزمبيق ونيجيريا نظرا لحجم تلك الأسواق والفرص المتاحة بها للصادرات المصرية.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد أكد أن العلاقات التجارية بين مصر والدول الافريقية تشهد زيادة ملحوظة حيث بلغت فى عام 2016 حولى 4.8 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار فى عام 2015، مشيراً إلى أن معدلات زيادة الصادرات المصرية كان لها النصيب الاكبر فى زيادة حجم التبادل التجارى حيث بلغت قيمة الصادرات فى عام 2016 حوالى 3.4 مليار دولار بينما بلغت قيمة الواردات 1.3 مليار دولار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>