محافظ البنك المركزي: 80 مليار دولار حصيلة الاقتصاد المصري منذ قرار تحرير سعر الصرف

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

600 مليار دولار انفاق الدولة خلال سبع سنوات قبل تحرير سعر الصرف

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن الدولة جذبت نحو 80 مليار دولار في 11 شهراً وذلك من قرار تحرير سعر الصرف.

وأوضح إن حصيلة تنازلات المصريين من العملة الأجنبية منذ قرار تحرير سعر الصرف ارتفع إلى 37 مليار دولار.

وأشار إلى أن إجراءات التصحيح التي قام بها البنك المركزي في عملة الإصلاح صححت من مسار الاقتصاد المصري، مشيراً إلى انفاق الدولة 600 مليار دولار خلال سبع سنوات هي الفترة السابقة عن قرار تحرير سعر الصرف.

وأكد إن الدولة استعانت بصندوق النقد الدولي كطرف ثالث لاستعادة الثقة الدولية في الاقتصاد المصري، وضمان عدم وجود سياسة مالية منفلته، والاستمرار في تحقيق عملية الاصلاح الاقتصادي، وليس فقط للحصول على سيولة دولارية من الخارج، مشيراً إلى ان البنك المركزي طلب من الصندوق تنفيذ الاتفاق على ثلات سنوات بدلاً من عام واحد.

وأضاف: “أصبحنا ملتزمين دولياً بمعدلات مستهدفة سواء لعجز الموازنة أو السياسة النقدية وذلك لاعادة التوازن من الاختلالات الواقعة في الاقتصاد المصري.”

وشدد إن الموارد الدولارية تحسنت جميعها حتي السياحة الت تواجه تحفظات من بعض الدول الأجنبية حققت خلال شهر اغسطس 940 مليون دولار مقارنة بـ 220 مليون دولار خلال العام السابق بأكمله، مشيراً إلى أنه اذا استمرت هذا المعدلات ستعود الحصيلة مرة أخري إلى القيم التيي سجلها القطاع من قبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>