طارق عامر: كلفنا البنوك الحكومية بالبحث عن أساليب دفع التنمية الاقتصادية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن “المركزي” كلف البنوك الحكومية للقيام بدور البنوك التنموية من خلال البحث عن أساليب دفع التنمية الاقتصادية للدولة.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصري الكندي إن البنوك دائماً ما كانت تنظر إلى عمليات التمويل الكبري وهو ما دفع البنك المركزي لفرض نسبة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محافظ الائتمان بالبنوك وهي 20% خلال 4 سنوات.

وأشار إلى أن البنك المركزي يُقدم دعم بنسبة تتراوح بين 15 – 20% للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة الـ 5%.

وأكد إن تحقيق الشمول المالي يدعم توفير فرص عمل وتحسن مستوي المعيشة من خلال توسيع نطاق المتعاملين مع البنوك مشيراً إلى امتلاك الجهاز المصرفي ما يزيد عن 3 تريليون جنيه ودائع فيما يصل حجم التمويل إلى 1.5 مليار جنيه، ويستهدف البنك المركزي ضخ تريليون جنيه لكل الطبقات في المجتمع.

وأضاف إن معدلات البطالة تراجعت من 13% لـ 12% خلال الفترة الماضية، فيما لم تسجل على مر التاريخ مستوي أقل من 7.5%.

ولفت إلى أن التحدي في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتمثل في عدم وجود فكر ريادة الأعمال لدي شريحة واسعة من الشباب ، مشيراً إلى أهمية تدريب الشباب وتضمين فكر ريادة الأعمال بالمناهج الدراسية ، كما دعا القطاع الخاص للدخول في هذا المجال نظراً لربحيته .

وأوضح إن “المركزي” قام بتعيين نائب محافظ البنك المركزي رئيساً لشركة ضمان المخاطر ، مشيراً إلى أن البنك المركزي سيصدر ضمانات للشركة توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>