اتحاد الصناعات : 250 شركة تشارك في معرض ” الحرف اليدوية” .. 15 نوفمبر المقبل

كشف مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، عن مشاركة 250 شركة بالقطاع في فعاليات معرض الحرف اليدوية الذي يقام بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر خلال الفترة من 15-24 نوفمبر المقبل.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إنه من المستهدف جذب بعثة مشتريين  أجانب تضم 60 مشتري دولي خلال فعاليات المعرض من أجل الترويج لمنتجات القطاع خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى مشاركة القطاع في فعاليات معرض ” bazaar “” في برلين خلال شهر نوفمبر المقبل من خلال 19 شركة على مساحة 200 متر ، وكذلك في فعاليات معرض ” ny now” من خلال 12 شركة على مساحة 98 متر.

وعلى جانب آخر أشار عمران إلى أن الغرفة تعمل علي الإنتهاء من  وضع الخطوط النهائية لاستراتيجية تنمية الحرف اليدوية ، بحيث يتم إطلاقها خلال فعاليات المعرض بنوفمبر المقبل ، والتي تستهدف جذب القطاع غير الرسمي إلى منظومة العمل الرسمية .

وأضاف أن 90% من القطاع يعمر بشكل غير رسمي  وهو الأمر الذي يحتاج إلى محفزات كثيرة من أجل جذبه للعمل الرسمي، كما تقوم الاستراتيجية على تأهيل الورش من أجل زيادة الإنتاج وتطويره من أجل التصدير، كما تقوم حاليا الغرفة بوضع الميزانيات الخاصة بعملية التطوير والتأهيل.

وأوضح عمرا أن الاستراتيجية تستهدف أيضا تطوير وزيادة العمالة حيث ستقوم الغرفة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقديم برامج تدريبيه، وسيكون هدف  الاستراتيجية الأساسي تطوير القطاع لزيادة الصادرات المصرية من الحرف اليدوية.

 

وعن تأثير تحرير سعر الصرف على القطاع، أكد أن القطاع لم يستفد حتى الآن بشكل كبير من تعويم الجنيه نظرا لعدم تطوير المنتجات وتصديرها بما يساهم في زيادة جلب العملة ، كما ارتفعت تكلفة الإنتاج نتيجة زيادة أسعار المواد الخام عقب التعويم نظرا لاستيراد جزء كبير منها من الخارج.

وتراجعت صادرات مصر من الحرف والصناعات اليدوية خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2017” لتسجل نحو 143 مليون دولار مقابل 177 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بانخفاض قدره 19%، وذلك وفقا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن وزارة الصناعة.

واستحوذت 10 دول على 48% من قيمة صادرات الحرف اليدوية المصرية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 68.8 مليون دولار ، يأتي على رأسهار تركيا بنحو 20.3 مليون دولار، يليها السودان بقيمة 12.03 مليون دولار، ثم ألمانيا بنحو 10.04 مليون دولار، و السعودية بنحو 7.39 مليون دولار، والإمارات بنحو 6.76 مليون دولار، وسوريا بنحو 3,98 مليون دولار، وايطاليا بنحو 2.62 مليون دولار، وامريكا بنحو 2.7 مليون دولار، وفرنسا بنحو 1.6 مليون دولار، و الصين الشعبية بنحو 1.2 مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>