” اللجنة التشريعية” بالنواب: 6 مليارات دولار حجم استمارات 3421 شركة سعودية بمصر

مجلس النواب

قال صلاح حسب الله عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن حجم الاستثمارات السعودية في السوق المصرية تصل لنحو 6 مليارات دولار في 3421 شركة تعمل بمختلف المجالات لتكون السعودية أكبر دولة عربية مستثمرة بمصر.

وأضاف خلال خلال الجلسة الخامسة لمؤتمر تصحيح مسار التجارة الخارجية تحت عنوان ” العلاقات التجارية المصرية السعودية.. نموذجا للطفرة الاقتصادية”، أن مصر تعد من اكبر الدول العربية المستثمرة بالسوق السعودية بحجم استثمارات تبلغ نحو 2.5 مليار دولار.

وأوضح حسب الله أن هناك فرصة لتبلغ حجم الاستثمارات السعودية بمصر 10 أضعاف الرقم الحالي وذلك بتهيئة مناخ الاستثمار في مصر ليصبح اكبر جاذبية ومرونة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن اللجنة تعمل على سرعة إصدار التشريعات الاقتصادية التي تساهم في القضاء على البيروقراطية وسهولة تنفيذ الأعمال في مصر مصر قانون التراخيص الصناعية وقانون الاستثمار.

وأكد على أن أكبر التحديات التي تواجه عملية الاصلاح الاقتصادي في مصر تتمثل في الإرادة بإحداث نمو حقيقي وليس مجرد إصدار تشريعات وإجراءات بدون تفعيلها بيسر على أرض الواقع، مشيرا إلى ضرورة أن تمتد تلك الإرادة في تطبيق عدد من المطلحات القديمة والتي تكررت المناداة بها مثل السوق العربية المشتركة والتي تحتاج إلى ارادة من كافة القيادات العربية بحيث تكون سوق عربية اقتصادية وليست سياسية لكون الاقتصاد القوي لا يقل أهمية عن الجيش القوى.

ولفت حسب الله أن أولى خطوات السوق العربية المشتركة يمكن أن يكون مشروع نيوم الذي أطلقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والذي تصل استثماراته لنحو 500 مليار دولار ويتم تنفيذه بين السعودية والاردن ومصر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>