“الرقابة المالية” تصدر إجراءات تنظيمية جديدة لطرح الشركات بالبورصة

الهيئة العامة للرقابة المالية

مبنى الهيئة العامة للرقابة المالية

قررمجلس إدارة الهيئة  العامة للرقابة المالية ضرورة التزام الشركات التى ترغب فى طرح أسهمها سواء كانت أسهم قائمة أو زيادة راس مال بالتسجيل إبتداءًا لدى الهيئة ،واستيفاء متطلبات تحديد القيمة العادلة واعتماد نشرة الطرح أو نموذج الآفصاح بغرض الطرح بحسب الأحوال قبل قيد أوراقها بالبورصة المصرية.

ويأتي ذلك فى إطار تسريع الإجراءات، واختصارالخطوات المطلوبة لطرح أسهم الشركات فى البورصة المصرية ، وتطبيقا للممارسات الدولية المطبقة فى الجهات الرقابية المناظرة للأسواق المالية فى العديد من دول العالم .

و ستلتزم الهيئة  من جانبها تطبيقًا لمعايير الشفافية ونظم الجودة بالبت فى طلبات الشركات خلال خمسة عشر يوما من استيفاء أوراقها ، وتمنح الشركات أجلًا لا يجاوز الشهر لإتمام عملية الطرح والتداول بالبورصة المصرية. وهو ما يضمن علم المستثمرين بتوقيتات الطرح و القيد والتداول بشكل أدق.

و من المتوقع أن يشجع هذا القرار الشركات على طرح أوراقها المالية خلال فترة وجيزة ، على أن تلتزم بمعايير التقييم المالى لتحديد القيمة العادلة للاسهم.

وتقوم الجهات الرقابية والتنظيمية بمتابعة مدى تحقق التوقعات المستقبلية للشركة الواردة بتقرير القيمة العادلة للسهم ، وتضع ضوابط صارمة حال وجود انحرافات غير مبررة لنتائج أعمال الشركة مقارنة يالأرقام الواردة بالتوقعات المشار إليها.

ويستتبع هذا القرار تغيير العديد من القواعد والإجراءات التنفيذية لقواعد القيد التى تعدها الهيئة، وذلك بعد التشاور مع البورصة المصرية  تمهيدًا لنشرها بجريدة الوقائع المصريه والعمل بها من اليوم التالى للنشر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>