سحر نصر: مشروع أسوان للطاقة الشمسية جزء من الإصلاحات الإقتصادية التي يدعمها البنك الدولي

د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن توقيع اتفاقيات الإغلاق المالي مع 13 شركة لإنشاء محطات طاقة شمسية في منطقة بنبان بأسوان تعد أحد أبرز الاتفاقيات الموقعة مع مؤسسة التمويل الدولية، باعتبارها جزءًا من الإصلاحات الاقتصادية التي يدعمها البنك الدولي.

أضافت خلال مراسم توقيع إتفاقيات الإغلاق المالي، أن مشروع بنبان يهدف إلى تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرة إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، والتي ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة في تلك المنطقة.

أشادت بتبني مؤسسة التمويل الدولية نهجًا مبتكرًا لتشكيل تحالف من تسع بنوك دولية تستثمر جميعها للمرة الأولى في قطاع الطاقة المتجددة، حيث يمثل هذا المشروع أكبر حزمة تمويلية خاصة لمنشأة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويضم التحالف كل من البنك الأفريقي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك العربي في البحرين، ومجموعة CDC في المملكة المتحدة، والبنك العربي الأوروبي، وشركة “فاينانس إن موشن”، وصندوق “فين فاند”، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التنمية النمساوي.

أشارت إلى قيام وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف -التي تعد من أعضاء مجموعة البنك الدولي- بالموافقة على تقديم 210 ملايين دولار لـ 12 مشروعًا ضمن مجمّع بنبان، موضحة أن هذا الاستثمار هو الاستثمار الأول للبنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية في دولة غير آسيوية.

لفتت إلى أن جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولي، أشاد بتجربة الإصلاحات الإقتصادية في مصر، خاصة في قطاع الطاقة خلال الاجتماعات السنوية للبنك، كما دعت القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة.

وقال ديمتريس تسيتسيراجوس، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، إن الحكومة تجني ثمار الإصلاحات الاقتصادية، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات تعد أكبر استثمار للمؤسسة في مصر حتى الآن، والتي تأتي انعكاسا للالتزام في الحد من التغير المناخي باللجوء إلى الطاقة المتجددة وإطلاق العنان للامكانيات الاقتصادية الهائلة في مصر.

أضاف أن الإصلاحات التي أجرتها الحكومة المصرية في قطاع الطاقة فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص، وبالنسبة إلى مشروع مجمّع بنبان للطاقة الشمسية، فقد ساعدت هذه الإصلاحات وأدوات المؤسسة المالية المبتكرة في جذب عدد من المستثمرين والممولين الذين يعملون في مصر للمرة الأولى، بحيث سيوفر هذا المشروع طاقة نظيفة وآمنة للمواطنين في مختلف مناطق الجمهورية.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن مشروع بنبان في أسوان، يعد واحد من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص في قطاع الكهرباء خلال السنوات الأخيرة، حيث يهدف المشروع إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، بالإضافة إلي المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي، بما في ذلك توفير حوالي 6000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة في مرحلة إنشاء المشروعات وتقليل الإنبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>