وزير الكهرباء يبحث مع سفيرا السويد وإيطاليا ضخ استثمارات جديدة بمشروعات الطاقة

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ويان تسيلف سفير السويد بالقاهرة ، وجيامباولو كانتيني سفير إيطاليا بالقاهرة، سبل لدعم وتعزيز التعاون وزيادة فرص الاستثمار داخل السوق المصرية وخاصة في مشروعات الكهرباء.

أكد شاكر خلال الإجتماعين على تطلع مصر لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الإتحاد الأوروبي، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية.

أشار الوزير إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

أوضح شاكر أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون في مجال الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

أضاف الوزير أن من أولويات القطاع تنفيذ برامج كفاءة الطاقة وتعظيم دور الطاقة المتجددة مشيراً للخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال من خلال إصدار تعريفة التغذية FIT، فقد تم انشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم اطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة المميزة في أكتوبر الماضي، ومن المقرر الإنتهاء منها فى نهاية أكتوبر الجاري.

لفت إلى خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

أشار إلى موقع  مصر المتميز الذي جعلها مركزًا محوريًا للربط الكهربائى عن طريق مشروعات الربط الكهربائي بين دول المشرق والمغرب العربى، بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

أكد أن كل من مصر والمملكة العربية السعودية تعملا على استكمال مشروع الربط  الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.

وأشاد كل من السفير السويدى والسفير الإيطالي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات معرباً عن رغبة بلادهما في الإستفادة منها.

أعرب سفير السويد عن رغبة بلاده فى التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في مجالات الطاقة المختلفة وعلى وجه الخصوص مشروعات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة طبقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية.

أعرب سفير إيطاليا عن رغبة بلاده في دعم وتعزيز التعاون فى مجالات الطاقة المختلفة وتشجيع الاستثمار على أرض مصر من خلال الشركات والمستثمرين الإيطاليين.

وتأتي هذه الإجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>