رئيس مجموعة شركات الدقهلية : نستهدف 6 مليارات جنيه مبيعات بنهاية 2017 .. وافتتاح مصنع للأعلاف باستثمارات 500 مليون جنيه خلال يناير 2018

رئيس مجموعة شركات الدقهلية

كشف المهندس محمود عناني رئيس مجموعة شركات الدقهلية عن استهداف المجموعة زيادة  مبيعاتها خلال العام الجاري ليسجل 6 مليارات جنيه مقابل 4 مليارات جنيه خلال العام الماضي يزيادة تصل لنحو 33%.

وقال في مقابلة خاصة لـ” أموال الغد” إن المجموعة لديها عدد من الشركات تعمل في 3 تخصصات وهي التنمية الزراعية والدواجن والكيماويات والأسمدة  وتستحوذ على 16% من الحصة السوقية لتلك القطاعات، مضيفا أنه في مجال الدواجن فشركة الدقهلية للدواجن التابعة للمجموعة تعمل في هذا القطاع ابتداءا من تربية الأمهات وانتاج بيض التفريخ والمجازر.

وأضاف  العناني أنه في هذا المجال تقوم المجموعة بضخ  استثمارات جديدة به  لإنشاء محطة أمهات ومعمل تفريخ الدواجن بالفيوم باستثمارات تصل لنحو 180 مليون جنيه بطاقة إنتاجية تصل لنحو 100 مليون كتكوت تسمين ، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء منها بنهاية العام المقبل، موضحا أن المجموعة لديها محطة أمهات بالمنيا به مليون أم تنتج حوالي 100 مليون بيضة كتكوت تسمين وسوف يتم افتتاحها في إبريل المقبل واستثماراتها 25 مليون جنيه، فضلا عن معمل تفريخ في العبور.

وأوضح استهداف شركة الدقهلية للمجازر أحدى الشركات التابعة للمجموعة زيادة القدرة الانتاجية لمجزرها بوادي الملاك بالاسماعيلية لنحو 60 ألف طائر يوميا بنهاية العام المقبل 2018، في ظل أن المجزر يعمل بنحو 50% من طاقته الانتاجية البالغة نحو 64 ألف طائر يوميا نظرا لحالة السوق وعدم استيعابه لهذه الكميات، حيث تصل الطاقة الإنتاجية حالي لنحو 8 آلاف طائر بالساعة وبما يتراوح بين 25-30 ألف طائر يوميا.

وتم إنشاء المجزر منذ عامين على مساحة 13 فدان يشمل المجزر ومحطة المعالجة ومحطة تحلية مياه والتخزين، باستثمارات تصل لنحو 200 مليون جنيه، ويعمل به نحو 350 عامل ومهندس وإداري.

وأشار العناني  إلى أنه في مجال الأعلاف فإن الطاقة الإنتاجية للمجموعة حاليا تصل لنحو 1500 طن يوميا ، وتقوم حاليا بالإنتهاء من العمليات الإنشائية لمصنع أعلاف الدواجن والأسماك بمدينة السادات باستثمارات تصل لنحو 500 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المصنع يقام على مساحة 23 ألف متر فضلا عن منطقة لوجيستية بمساحة 21 ألف متر.

ولفت  أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل لنحو 3 آلاف طن يومي علف دواجن و 400 طن علف أسماك يومي ، موضحا أنه من المستهدف أن يتم افتتاح المصنع خلال شهر يناير 2018 ويقوم باتاحة 500 فرصة عمل.

وفيما يتعلق بمجال التنمية الزراعية ، نوه إلى امتلاك شركة الدقهلية للتنمية الزراعية التابعة للمجموعة لمحطة بوادي الملاك بالإسماعيلية  مقامة على مساحة 750 فدان بوادي الملاك بالأسماعيلية  حيث تبلغ طاقتها الانتاجية من الموالح وخاصة البرتقال نحو 15 ألف طن سنويا، ونحو 2000 طن عنب و 2000 طن رمان، مشيرا إلى الشركة تخصص 90% من الطاقة الإنتاجية للمحطة للتصدير.

وأضاف أن المجموعة تسعى لضخ استثمارات جديدة  بهذا القطاع تشمل إنشاء محطة لتعبئة العنب وتصنيع الزبيب وانتاج زيت الزيتون والزيتون المخلل  بمحافظة المنيا باستثمارات 25 مليون جنيه ، حيث من المستهدف أن تبدأ في العمل على موسم إنتاج العنب المقبل، فضلا عن افتتاح محطة تعبئة البطاطس والبصل في وادي النطرون باستثمارات تصل لنحو 25 مليون جنيه خلال مارس 2018، موضحا أن الطاقة الإنتاجية للمحطة تصل لنحو 30 ألف طن بطاطس سنويا.

وعن رؤيته للقطاع التصديري للحاصلات الزراعية ،قال إن القطاع التصديري عقب التعويم أصبح لديه فرصة كبيرة ولابد من السعي لتطوير الزراعة بهدف التصدير ، مشيرا إلى أنه من المستهدف أن ترتفع صادرات مصر من الموالح من 1.4 مليون طن خلال 2016/2017 لحوالي 1.5 مليون طن خلال الموسم التصديري 2017/2018.

وأوضح ضرورة التزام كل المنتجين بتعلم بالممارسات الزراعية الجيدة ولابد أن تقوم اجهزة الدولة ممثلة في وزارة الزراعة والحجر الزراعي بزيادة عمليات التفتيش ومراجعة التصدير بحيث لا تخرج الصادرات ويوجد بها مشاكل لا تتوافق مع معايير الدول المستوردة  بما يمنع من تكرار الشكاوي التي  تؤثر على سمعه المنتج المصري والقدرة التنافسية في الاسواق الخارجية .

وعن ارتفاع أسعار الدواجن في السوق والبيض، لفت إلى ان السوق عرض وطلب وترتفع على حسب حجم المعروض والطلب فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج نظرا لاستيراد نسبة كبيرة من المستلزمات من الخارج، فضلا عن هوامش الارباح العالية التي تضعها الحلقات الوسيطة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>