“التخطيط” تدرس تثبيت سعر الفائدة على ايداعات البريد لدى “الاستثمار القومي” بنسبة 12.5 %

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

تدرس وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري مد الزيادة على أسعار الفائدة الخاصة بإيداعات الهيئة القومية للبريد في بنك الاستثمار القومي لأكثر من شهرين.

وقررت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى في يوليو الماضي ، تحديد سعر العائد على إيداعات، وأرصدة أموال صندوق توفير البريد لدى بنك الاستثمار القومى بنسبة 12.5% سنويا، لمدة شهرين اعتباراً من 1-8-2017 وحتى 30-9-2017، على أن يعاد النظر فى سعر العائد اعتباراً من  1-10-2017.

أكد مصدر بالوزارة على أن تمرير جزء من تلك الزيادات للمودعين سيتم تحديده وفقًا لقرار الوزارة الخاص بتثبيت سعر الفائدة من عدمه مشيرًا إلى أن الفترة الماضية احتفظت الهيئة بالزيادات دون تمريرها للمودعين.

وكان عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد أكد فى  تصريحات سابقة : “أن هذا الأمر يرتبط بعلاقة البنك بالبريد، ولا ينعكس على نسبة الفائدة التي يقدمها البريد المصري سنويا لعملائه نظير ايداعاتهم، والتي تحكمها ضوابط أخرى في تحديدها مضيفًا أن الهيئة تعمل على متابعة التغيرات التي تطرأ على أسعار الفائدة الخاصة بحسابات التوفير بصفة مستمرة.

وتبلغ إجمالي الودائع في هيئة البريد حوالي 188 مليار جنيه منها أكثر من 120 مليار في بنك الاستثمار القومي لتوجيهها للمشروعات الحكومية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرتين في مايو ويوليو، بنسبة 2% في كل مرة، لكبح التضخم ودعم القدرة الشرائية للجنيه، وارتفع سعر الفائدة بنسبة 7% منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

ووصل سعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة في البنك المركزي إلى 18.75% و19.75% على التوالي بينما تبلغ الفوائد على الايداعات لدى البريد حوالي 10.25% ولم تشهد أي زيادة خلال الفترة الماضية منذ قرار التعويم.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>