الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى منتصف مارس المقبل ويبلغ ٣.٨ مليون طن

محمد سويد مستشار وزير التموين

 

كشف محمد سويد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى ٣.٨ مليون طن ،ويكفي حتى منتصف مارس المقبل.

أوضح في تصريحات خاصة أنه تم تكثيف الاستيراد خلال الفترة الماضية ، نظرا لظروف الشتاء وتوفير احتياطي ضخم يغطي احتياجات البلاد لفترة طويلة حتى الموسم المقبل .

ويبدأ موسم حصاد القمح المحلي في البلاد منتصف أبريل المقبل وينتهي منتصف يوليو المقبل .

واستلمت وزارة التموين نحو 3.4 مليون طن لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية خلال الموسم المنتهي ، بالإضافة إلى 350 ألف طن قمح صلب صرحت الوزارة لشركات المكرونة التابعة للقطاعين العام والخاص بشرائه لتخفيض فاتورة الإستيراد وتثبيت أسعار المكرونة خلال الفترة القادمة .

ولفت سويد إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية نفت ما تداولته إحدى الصحف اليومية الخاصة حول اتخاذ مصر قرار مطلع الأسبوع الجاري بوقف واردات القمح الفرنسى مؤقتا من الموردين الفرنسيين.

وأشار إلى أن غلق مكتب مؤسسة القمح الأمريكي لن يؤثر على واردتنا من القمح ، كما أنه لم يتم الاستيراد من أمريكا منذ سنة ، مرجعا ذلك إلى أن الشراء يتم عبر مناقصات عالمية وبناءا على أسس اقتصادية وليس بأية توجهات سياسية.

وتستهلك مصر نحو 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم. واستوردت مصر نحو  5.580 مليون طن من القمح في 2016-2017 مقابل 4.440 مليون طن في العام السابق

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>