جامع : 30 مليار جنيه محفظه القروض التي يديرها جهاز المشروعات الصغيرة حاليا

نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى لـ جهاز تنمية المشروعات

نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى للجهاز

قالت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهازالمشروعات الصغيرة، إن الجهاز يدير حاليا محفظة قروض تزيد قيمتها علي 30 مليار جنيه.

وأضافت أنه حيث تم تعديل قيمة الفائدة التي نحصل عليها عن قروضنا بما يراعي مبادرة البنك المركزي  لمنح قروضا ميسرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت  جامع خلال اجتماع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية اليوم، إلى أن الفائدة بالجهاز حاليا تبلغ 5% للمشروعات الصناعية و 8% للتجاري والخدمي، وذلك دون طلب رهونات من المقترض وانما دراسة جدوي للمشروع وسجل تجاري اوصناعي وبطاقة ضريبية  وضمان شخصي يتمثل في توقيع المقترض علي شيكات بقيمة القرض.

ولفتت جامع إلى  إعداد  مشروع  قانون جديد لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن عددا من التيسيرات  لدمج القطاع غير الرسمي الي جانب رفع قيم الحد الاقصي للقروض التي يقدمها الجهاز للعميل الواحد والبالغة حاليا  نحو 3 ملايين جنيه للنشاط التجاري والخدمي و5 ملايين جنيه للنشاط الصناعي.

وقالت إن مشروع القانون يتبني تعريفات البنك المركزي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مع تحريك الحد الاقصي لهذه التعريفات المالية ، تيسيرا علي هذه المشروعات،مشيرة إلى التنسيق مع جميع الجهات المعنية في إعداد مشروع القانون خاصة وزارة المالية فيما يتعلق بالمعاملة الضريبية لهذه المشروعات ووزارة التضامن الاجتماعي فيما يتعلق بالتامينات الاجتماعية  ،وايضا البنك المركزي حيث شاركت في اجتماع برئاسة لبني هلال مساعد محافظ البنك المركزي اليوم لمناقشة هذا الملف.

وقالت جامع إنها تتعاون مع 13 بنك تجاري في ادارة محفظةالقروض التي يتم تمويلها من منح ومساعدات تقدمها المؤسسات المالية العالمية وبعض الدول الصديقة لمصر لاعادة اقراضها.

وحول الجهات التي من المقرر اندماجها في هيئة تنمية المشروعات الصغيرة أوضحت انه جامع انه تم بالكامل ضم  مجلس التدريب الصناعي، حيث نعيد حاليا النظر في البرامج التدريبية التي يقدمها لضمان الاستفادة بشكل حقيقي من المخصصات المالية الموجهة لهذه البرامج  حيث نهدف لربط خدماته باحتياجات الصناعة بالفعل لضمان التشغيل الحقيقي.

واضافت جامع ان من الجهات التي ندرس حاليا كيفية دمجها القطاعات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمركزتحديث الصناعة وايضا المراكزالتكنولوجية.

وردا على طلب المجلس التصديري للكيماويات إعداد مناهج  لفني التصدير ضمن مناهج كليات التجارة لاعدادجيل جديد من كوادر المصدرين رحبت نيفين جامع بهذا الاقتراح ووعدت بعرض هذا المقترح علي الجهات المعنية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>