“الصناعات الغذائية” : 92 مليون دولار حجم صادرات القطاع لأمريكا خلال 2016

كشف سيف الدين ثابت نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن تراجع قيمة صادرات القطاع إلى الولايات المتحدة الامريكية فى عام 2016 لحوالى 92 مليون دولار بنسبة نقص فى القيمة قدرها 3% عن صادرات عام 2015.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال للتعرف على كافة المستجدات الخاصة باتفاقية الكويز ولالقاء الضوء على خطة وحدة الكويز لزيادة عدد السلع المستفيدة لتحقيق أكبر إستفادة ممكنة من الاتفاقية والسلع التي يمكن ضمها، ودور مجتمع الأعمال في تحقيق ذلك.

وقال إن صادرات الصناعات الغذائية إلى الولايات المتحدة الامريكية تطورت  من عام 2012 بقيمة 70 مليون دولار إلى أن بلغت 92 مليون دولار بنهاية عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 32%.

وأضاف ثابت أن أهم السلع المصرية المصدرة إلى الولايات المتحدة الامريكية، تتمثل في البذور والاثمار الزيتية ( النباتات الطبية والعطرية ) حيث  تعد أكبر الصادرات الغذائية المصرية إلى امريكا فى عام 2016 بقيمة بلغت 21 مليون دولار تمثل 22% من إجمالى الصادرات الغذائية المصرية إلى امريكا.

تابع: “يأتي في المرتبة الثانية “المصارين والأمعاء” بقيمة 10 ملايين دولار تمثل 11% من إجمالى الصادرات لعام 2016،” بينما ياتي فى المرتبة الثالثة الخضار المجمد (دون الخرشوف) بقيمة 10 مليون دولار تمثل 11% من إجمالى الصادرات، ثم العصائر ومركزات الفاكهة بقيمة 8.8 مليون دولار تمثل 10% من إجمالى الصادرات، والخضر المحضرة والمعلبة بقيمة 5.7 مليون دولار تمثل 10% من إجمالى الصاردات الغذائية المصرية إلى امريكا فى عام 2016.

أوضح ثابت إلى أن  الصادرات الغذائية المصرية إلى أمريكا  تمثل نسبة 3.4% من إجمالى الصادرات الغذائية المصرية البالغة 2.7 مليار دولار امريكى فى عام 2016، مضيفا أن حجم صادرات القطاع  لأمريكا في إطار الكويز 3.9 مليون دولار لعام 2016 من إجمالى صادرات غذائية مصرية.

وأشار إلى أنه يمكن للمصدر المصري التمتع بإعفاءات جمركية عند التصدير إلى الولايات المتحدة الامريكية من خلال إحدى الطرق بإستخدام إتفاقية الكويز والتى تشترط 10.5% مكون إسرئيلى، أو يمكن التصدير بإستخدام نظام الـ GSP الامريكي أو النظام المعمم للافضليات حيث يعطى تخفيضات جمركية من جانب أمريكا إلى الدول النامية والدول الاقل نمواً (مصر مصنفة من الدول النامية) ولا يوجد أى إشتراطات خاصة للتصدير تحت نظام ال GSP

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>