“التصديري للملابس” يستهدف زيادة صادراته لأمريكا 10% عَبر “الكويز” خلال 3 سنوات

صورة ارشيفية

قال فاضل مرزوق القائم بأعمال رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إنه من المستهدف زيادة صادرات القطاع لأمريكا عَبر اتفاقية الكويز بنسبة 10% خلال الثلاث سنوات المقبلة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال للتعرف على كافة المستجدات الخاصة باتفاقية الكويز ولالقاء الضوء على خطة وحدة الكويز لزيادة عدد السلع المستفيدة لتحقيق أكبر إستفادة ممكنة من الاتفاقية والسلع التي يمكن ضمها، ودور مجتمع الأعمال في تحقيق ذلك.

وأضاف أن صادرات الملابس خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري سجلت نحو 1.044 مليار دولار مقابل 947 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بارتفاع قدره 10% خاصة للدول الأوروبية ولأمريكا، مشيرا إلى أن القطاع لم يستفد بشكل كامل من تحرير سعر الصرف نظرا لإن أغلب الشركات وقد اتخاذ القرار في نوفمبر الماضي كانت متعاقدة على صفقات تصديرية حتى شهر إبريل 2017 بما جعل صادرات القطاع تتراجع خلال تلك الفترة ولكنها عادت في النمو في الشهور التالية.

وأوضح مرزوق أن مشكلة القطاع والتي تجعل الاستفادة محدودة من الكويز هي العمل بالأقمشة القطنية والتي يتم استيرادها بنسبة جمارك تتراوح بين 16-17% وهو ما جعل المجلس يتحرك نحو الترويج بالعمل بالأقمشة البوليستر أو الالياف الصناعية والتي يتعامل بها السوق الأمريكي بصفة كبيرة .

وأشار إلى أن المجلس يقوم حاليا بالعمل على جذب استثمارات صينية في مصر في مجال الغزل والنسيج القائم على الألياف الصناعية بحيث يتم توافر المنتج محليا ولا تضطر الشركات لاستيراده بما يتسبب في زيادة التكلفة ، كما يعمل المجلس إيضا على جذب المستثمرين الاردنيين للعمل في هذا المجال أيضا في مصر .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>