ننشر قائمة المرشحين لعضوية صندوق “حماية المستثمر”

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، تلقى الهيئة أربعة طلبات ترشح لخوض انتخابات عضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر من المخاطر المالية غير التجارية، وذلك بعد غلق باب تقديم الطلبات بنهاية عمل يوم الخميس الماضى 19/10/2017.

وقدم الطلبات كلُا من أحمد قطب مدير الرقابة الداخلية بالمجموعة المالية هيرميس، و أسامة شومان العضو ا لمنتدب لشركة بريمير لتداول الأوراق المالية، يأتي ذلك بالإضافة إلى عيسى فتحي ، العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية ، فضلًا عن زينب إسحاق خليل عن شركة “مصر التأمين ” والتي تقدمت على معقد غير السمسرة، و المتوقع فوزها بالتزكية طبقًا للإجراءات المنظكة للصندوق.

وأوضح عمران أن كافة ما يتعلق بشروط الترشح واجراءات الانتخابات نظمها قرار رئيس الهيئة رقم (742) لسنة 2014، المنشور على موقعى الهيئة والصندوق الإلكترونيين، لاختيار ثلاثة من ممثلي الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وأمناء الحفظ من بينهم شركة على الأقل من غير شركات السمسرة.

واضاف أن الخطوة القادمة ستتولى فيها لجنة مشكلة بقرار من رئيس الهيئة، لفحص طلبات الترشح المقدمة للتأكد من توافر الشروط في الشركة العضو بالصندوق ومرشحها، واستبعاد المرشحين غير المستوفين للشروط، خلال مدة لا تجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ انتهاء مدة تلقي طلبات الترشح، وإعلان قائمتين مبدئيتين بالمرشحين، إحداهما لشركات السمسرة فى الآوراق المالية، والأخرى للشركات الأعضاء فى الصندوق من غير شركات السمسرة، على أن يتم نشرها بالموقع الإلكترونى لكل من الصندوق والهيئة.

كما أقرت الشروط حق التظلم لكل من استبعد اسمه، وكذلك لكل شركة عضو فى الصندوق التظلم من إدراج أى مرشح فى قائمتى المرشحين لعضوية مجلس إدارة الصندوق خلال أسبوع من تاريخ إعلان القائمتين المبدئيتين، ليتم النظر في التظلمات خلال فترة لا تتعدى أسبوعين يتم بعدها الإعلان عن القائمتين النهائيتين للمرشحين للانتخابات.

يرجع تاريخ إنشاء الصندوق إلى عام 2004، كشخص اعتباري مستقل لا يهدف إلى الربح، وبدأ العمل به في نوفمبر من نفس العام، وشهدت الفترة الماضية زيادة مبلغ الحد الأقصى للتغطية للمحفظة الاستثمارية للعميل إلى 500 ألف جنيه أو ما يعادلها بالدولار، وذلك بصرف النظر عن عدد الأوراق المالية التي تضمها محفظة المستثمر.

وتبلغ إجمالي قيمة أصول الصندوق  نحو 2 مليار جنيه، ويستهدف مجلس الإدارة تعظيم حجم الأصول من خلال اشتراكات التأسيس للأعضاء الجُدد، وعوائد استثمار الأموال الحالية في أدوات الدخل الثابت من سندات و أدون خزانة، فضلاً عن رسوم الحماية التى تبلغ 0.02 فى الألف بما يعادل 2 جنيه من كل عملية منفذة فى البورصة بقيمة 10 آلاف جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>