وزير الخارجية : توقيع 5 بروتوكولات تعاون بين مصر والبرتغال خلال اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة اليوم

وزير الخارجية سامح شكري

قال سامح شكري وزير الخارجية ، إنه سيتم اليوم لأول مرة  عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين مصر والبرتغال ، حيث من المستهدف توقيع 5 بروتوكولات للتعاون فى مجالات متعددة .

وأضاف خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري البرتغالي الذي نظمه اتحاد الغرف التجارية اليوم، أن أهم المجالات التي من المستهدف توقيع برتكولات بشأنها  النقل الجوي  واتفاقية التنمية الادارية و  الطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح شكري أن هناك العديد من القطاعات الواعدة للتعاون بين البلدين  مثل قطاع السياحة حيث يمكن الاستفادة من برامج تمويل مشتركة  لتنظيم برامج سياحية بين البلدين وكذلك في مجال الصناعات المغذية والمشروعات متناهية الصغر وريادة الأعمال  ومجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والملابس والصناعات الجلدية .

وأكد أن هذه قطاعات واعدة ليس فقط للسوق المصري  ولكن فى اطار اتفاقية التحارة الحرة التى تتجاوز 2 مليار مستهلك  يمكن أن يتم استغلالها للتواجد في هذه الاسواق، داعيا اتحاد الغرف التجارية في البلدين لزيادة عددة الوفود  وتنمية المشروعات المشتركة والتعاون الثلاثي خاصة.

ولفت شكري إلى أن التبادل التجاري الحالي لا يرقي لمستوى العلاقات السياسية  ولابد من السعى لزيادته مع استغلال  المنح والتمويل الميسر المتاح من الاتحاد الأوروبي والذي لم يستغل بكفاءه مع البرتغال حتى الآن .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>