” مواد البناء” تتوقع تحول “شق الثعبان” لأكبر منطقة صناعية لإنتاج الرخام خلال عام

صورة ارشيفية

توقع سيد أباظة نائب رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، أن تتحول منطقة شق الثعبان خلال عام لأكبر منطقة صناعية لانتاج الرخام عقب تقنين أوضاع المنطقة.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر تسليم العقود الجديدة لملاك منطقة شق الثعبان بعد تقنين أوضاعهم بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة , جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ، واللواء  محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقة الغربية ، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة ، واللواء  خالد الأسمر وكيل إدارة الرقابة الادارية ، والعميد حاتم الأمير بالرقابة الإدارية ، ويحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ، وسيد أباظة رئيس شعبة الرخام وعدد من قيادات المحافظة والمستثمرين .

وأوضح أن هناك وعودا من الدولة ممثلة فى محافظ القاهرة لاصحاب الورش والصانع باستكمال المرافق من مياة وصرف صحي صناعي وكهرباء وطرق بالإضافة إلى  إنشاء مدرسة ومعهد لتخريج عمالة فنية مدربة ومصانع لتدوير المخلفات.

وأكد أباظة  أن هناك تحرك سريع من أجهزة الدولة بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنهاء إجراءات تقنين أوضاع أصحاب ورش الرخام بالمنطقة .

وأضاف أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بحل مشاكل المستثمرين بمنطقة شق الثعبان وتقنين أوضاعهم خطوة هامة نحو تطوير صناعة الرخام فى مصر وزيادة معدلات الانتاج والتصدير من الرخام, مشيرا إلى أن منطقة شق الثعبان من اهم مناطق تصنيع الرخام الخام علي مستوى العالم.

ولفت أباظة إلى أن أعداد مخطط استثمارى للمنطقة سيساهم فى نمو الصناعة وزيادة معدلات التصدير من الرخام بالاضافة إلى توفير الالاف من فرص العمل للشباب وهو ما كانت تنتظره وطالبت به غرفة مواد البناء بإتحاد الصناعات منذ سنوات عديدة.

وأكد أن تقنين أوضاع الورش والمصانع كانت تمثل عائقا كبيراً نحو زيادة انتاج  المنطقة من الرخام وزيادة الصادرات نظراً لعدم وجود تكافئ ومنافسة عادلة بين الصناعة حيث معظم المصانع غير المقننة كانت تقوم بدفع مبالغ باهظة للمرافق والكهرباء تصل إلى 50 الف جنيه مقابل 8 الاف جنيه للمصانع والورش المرخصة وهو ما يهدد استمرارية العملية الانتاجية وغياب المنافسة العادلة بين الصناع.

وأشار أباظة إلى  أن أعلان البنك الأهلى استعداده لتمويل كافة انشطة المصانع الورش بمنطقة شق الثعبان سيكون له أثر كبير على زيادة معدلات الانتاج وتشغيل المصانع والورش المتوقفة مما سيؤدى إلى طفرة فى معدلات التصدير خلال السنوات المقبلة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>