البنك العربي الأفريقي يوقع عقد تمويل مع البنك الأوروبي للتنمية

وقع البنك العربي الأفريقي خلال الأيام الماضية عقد تمويل مع البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار EBRD لتوجيهه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقا لتصريحات مصادر مطلعة بالبنك.

ونشر “أموال الغد” في وقت سابق أن البنك العربي الأفريقي يتفاوض للحصول على قرضين الأول من البنك الأوروبي بقيمة 60 مليون دولار، بجانب قرض من صندوق سند الألماني بقيمة 50 مليون دولار؛ بينما قالت المصادر إن الاتفاق مع صندوق سند مازال في مرحلة التفاوض .

وكان البنك العربي الأفريقي قد وقع بداية العام الجاري على قرض من مؤسسة التمويل الدولية IFC بقيمة 100 مليون دولار في إطار سعي البنوك لزيادة التعاون مع المؤسسات المالية الدولية .

ووجه محافظ البنك المركزي، طارق عامر، مع توليه المسئولية، البنوك العاملة بالسوق المحلية نحو الاقتراض من الخارج لتخفيف الضغط على البنك المركزي وتعميق العلاقات مع المؤسسات المالية الدولية.

وارتفعت وتيرة الاقتراض من الخارج مع بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار وعقب تعويم العملة لمحلية، ليسجل بند صافي التغير على التزامات البنوك بميزان المدفوعات صافي تدفق للداخل بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2016 .

واستخدمت عدد من البنوك القروض الدولارية بعد التعويم في دعم القاعدة الرأسمالية لزيادة معدلات كفاية رأس المال بعدما انخفضت بشكل كبير بعد التعويم، بينما استخدمتها بنوك أخرى في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعمليات التجارة .

وقالت جانيت هكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك، في تصريحات سابقة لـ”أموال الغد” إن البنك يدرس ضخ قروض لبنوك محلية تتراوح بين 200 – 300 مليون دولار خلال العام الجاري، توجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها قرض للبنك العربي الأفريقي بقيمة 60 مليون دولار .

ويعمل البنك الأوروبي بنشاط في إقراض البنوك المحلية، حيث قام الفترة الماضية بإقراض بنك الإسكندرية نحو 100 مليون دولار لتمويل التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما حصل بنكا قطر الوطني الأهلي وعودة على قروض بقيمة 200 مليون دولار بواقع 140 مليون لبنك قطر الوطني و60 مليونا لبنك عودة مصر، كما وقع البنك المصري الخليجي EG Bank قرضًا بقيمة 20 مليون دولار .

وتبلغ محفظة التعاون بين البنك ومصر نحو 1.6 مليار يورو، ومؤخرًا انضمت مصر لأعضاء البنك كدولة عمليات كاملة وهو ما يتيح لها الاستفادة بشكل أكبر من التمويلات التي يوفرها البنك .

Save

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>