الجارحي:إصدارات السندات الدولية لن يزيد الضغط على ديون مصر الخارجية

عمرو الجارحي وزير المالية

قال وزير المالية، إن إصدار مصر للسندات الدولية الجديدة لن يزيد من الضغوط على الدين الخارجي.

وأوضح عمرو الجارحي في مداخلة هاتفية لقناة “دي إم سي”، أن العائد على السندات لأجل 10 سنوات انخفض إلى 6% بدلاً من 7.5%، والسندات لأجل 6 سنوات تراجعت لـ5% عن مستواها السابق 6.5%.

ولفت الجارحي إلى أن السندات الدولية تلك سيتم إصدارها بعد ذلك بشكل سنوي، مشيراً بذلك إلى ارتباطها بمعدلات الدين الخارجي، والناتج المحلي الإجمالي.

وتابع وزير المالية: “تلقينا إشادة من صندوق النقد والبنك الدوليين لما قمنا به من إصلاح اقتصادي، ويؤكد ذلك على جذبنا للمستثمرين الأجانب في الاستثمار الأجنبي المباشر، وأدوات الدين الحكومية”.

وكشف عمرو الجارحي أمس الثلاثاء، اعتزام مصر إصدار سندات دولارية بقيمة 3 مليارات دولار مطلع 2018، مضيفاً اعتزام الدولة أيضاً إصدار سندات دولية مقومة باليورو بقيمة مليار يورو.

وتعمل مصر خلال الفترة الحالية على إعداد برنامج للسندات الدولية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8 مليارات دولار بالتعاون مع البورصات العالمية، وسيتم طرح سندات بالدولار بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى سندات باليورو بقيمة 1.5 مليار يورو.

وأدى التوسع في الاقتراض من أسواق العالمية ومؤسسات التمويل الدولية إلى ارتفاع الدين الخارجي ليسجل 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.

وخلال النصف الأول من 2017، نجحت مصر في طرح سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة 7 مليارات دولار.

وتشهد أدوات الدين المصرية إقبالاً واسعاً من المستثمرين الأجانب، خاصة أذون الخزانة، في ظل ارتفاع العائد وتجاوزه مستوى 20%.

وارتفع صافي التدفق الداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي 2016-2017 بنسبة 14.5% إلى 7.9 مليار دولار، مقابل 6.9 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>