“التصديري للصناعات الطبية” : 12% تراجعا بصادرات القطاع لتسجل 330 مليون دولار خلال 9 أشهر

صادرات - ارشيفية

كشف المجلس التصديري للصناعات الطبية ومستحضرات التجميل عن تراجع قيمة صادرات القطاع خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 330 مليون دولار مقابل 374 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بانخفاض 12%.

وقال ماجد جورج رئيس المجلس في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن هناك 10 دول تستحوذ على نحو 66 % من صادرات القطاع ” خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2017”  تتصدرها المملكة العربية السعودية  بقيمة بلغت 43.33 مليون دولار، يليها السوق اليمني بقيمة بلغت نحو36.76 مليون دولار ، وحلت السوق السودانية في المرتبة الثالثة بقيمة بلغت 33.66 مليون دولار .

وأضاف  أن حجم صادرات الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل  إلى الإمارات بلغت خلال 9 شهور نحو 22.94 مليون دولار ، وللسوق العراقية بقيمة بلغت 19.99 مليون دولار، واحتلت المانيا المرتبة السادسة من حيث الدول المستوردة بقيمة بلغت 17.05 مليون دولار تلاها  رومانيا بقيمة 13.82 مليون دولار ، والسوق الأردنية بقيمة 12.39 مليون دولار، والسوق التركية بقيمة11.04 مليون دولار تلاه فى المرتبة الأخيرة  السوق اللبنانية بقيمة بلغت 7.97 مليون دولار.

وفيما يتعلق واردات مصر من الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل أشار جورج إلى إنها تراجعت خلال 8 أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 8 % لتسجل 1.831 مليار دولار مقابل 1.992 مليار دولار.

ومن ناحية آخرى لفت إلى أن المجلس تقدم بطلب للهيئة العامة للتنمية الصناعية لتخصيص مجمعات صناعية جاهزة بالتراخيص للقطاع  في مناطق بدر والسادس من اكتوبر والعاشر من رمضان ومحافظتي بني سويف وأسيوط، مضيفا أنه سيتم التعاقد مع مكاتب متخصصة لوضع الموصفات القياسية للمجمعات الصناعية التى يتعتزم المجلس انشائها خلال الفترة المقبلة لتتوافق مع اشتراطات وزارتي الصحة والصناعة .

ونوه جورج  إلى أن مساحة المصنع تبدأ من 120 متر ومضاعفتها ،مشيرا إلى أن المجلس يسعى إلى ضم القطاع غير الرسمي العامل في مجال مستحضرات التجميل والأجهزة الطبية إلى القطاع الرسمي .

وفيما يتعلق بخطة المجلس الترويجية لزيادة صادراته أشار جورج إلى أن المجلس يقوم باستقدام بعثات مشتريين دوليين بشكل دوري(30 شركة) موضحا أنه يركز حاليا على السوق الإفريقية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>