أشرف القاضى : 1.5 مليار جنيه حصيلة الشهادة متغيرة العائد بالمصرف المتحد

أشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد

أشرف القاضي - رئيس بنك المصرف المتحد

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن الشهادات متغيرة العائد جذبت نحو 1.5 مليار جنيه منذ طرحها منتصف العام الجاري .

أضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن المصرف يستهدف زيادة محفظة المدخرات لزيادة مساهمة البنك في التمويلات المختلفة بكافة القطاعات، موضحًا أن محفظة الودائع بالبنك ارتفعت إلى 27 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي .

وطرح المصرف المتحد الشهادة الجديدة منتصف العام الجاري بفائدة 16% مرتبطة بسعر الكوريدور ثم قرر زيادة الفائدة عليها إلى 18% بعد قرار البنك المركزي برفع الأسعار 200 نقطة مئوية خلال يوليو الماضي.

أشار إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تسجل نحو 1.5 مليار جنيه في الفترة الحالية بنسبة 15% من إجمالي محفظة الائتمان ويستهدف البنك زيادتها لنسبة 18% بنهاية العام الجاري .

أكد القاضي أن المصرف سيحقق نتائج غير مسبوقة بنهاية العام الجاري بعد نجاحه في سد فجوة الخسائر ورد القرض المساند للبنك المركزي .

وأعلن البنك المركزي في قوائمه المالية للعام المالي الماضي أن المصرف المتحد قام برد 2.5 مليار جنيه تمثل نصف قيمة القرض المساند الذي حصل عليه بقيم 5 مليارات جنيه، بينما وافق المركزي على تحويل القيمة المتبقية البالغة 2.5 مليار لضخها في رأسمال المصرف ويرتفع إلى 3.5 مليار جنيه.

ويمتلك البنك المركزي 99.9% من أسهم المصرف المتحد ويأتي هذا كإجراء استثنائي لإعادة هيكلة البنك الذي نشأ عن اندماج 3 كيانات مصرفية خلال عام 2006، ومن المقرر أن يتخارج البنك المركزي من المصرف خلال العام المقبل لصالح مستثمر استراتيجي .

وكان من المقرر إتمام عملية التخارج خلال العام الجاري إلا أن رغبة المركزي في الحصول على عائد أفضل دفعه لتأجيل التخارج للعام المقبل حتى تكتمل عملية إعادة هيكلة البنك ويحقق نتائج مالية جيدة تجعله أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>