“غرفة التجارة العربية البرازيلية” : اتفاقية ” الميركسور” مع مصر دخلت حيز التنفيذ

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2010بين مصر ودول تجمّع الميركوسور قد دخلت حيز التنفيذ.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز حجم التبادل التجاري  بين مصر ودول التجمّع التي تضم كلاً من البرازيل والأرجنتين والأورغواي والباراغوي، بحيث تغطي فوراً 63% من صادرات التجمّع مما يؤهله للحصول على إعفاء من ضرائب الاستيراد.

وأوضحت أن نسبة المنتجات المشمولة بالاتفاقية وصلت لنحو  78 % خلال العام الماضي ، وسط توقعات بارتفاع نسبة التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور إلى 99% خلال العشر سنوات القادمة حسبما تنص عليه الاتفاقية.

وتشمل قائمة المنتجات المصدرة من البرازيل إلى مصر والتي تستفيد بصورة مباشرة من المزايا التي تنص عليها هذه الاتفاقية” منتجات لحوم البقر والحبوب والخامات والمنتجات الكيماوية غير العضوية”، بينما تضمّ الصادرات المصرية المشمولة بالاتفاقية “الأسمدة العضوية وغير العضوية والخضروات والقطن والمنسوجات”.

وقال د. ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية إنه مع دخول اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين ميركسور ومصر حيز التنفيذ،  فمن المتوقع  يشهد التبادل التجاري بين الطرفين انطلاقةً قويةً فضلا عن تعزيز الشراكة بين البرازيل ومصر.

وأضاف أن مصر تعتبر  شريكاً تجارياً هاماً للبرازيل في أفريقيا حيث تستورد السوق المصرية 23 % من المنتجات البرازيلية في القارة، موضحا أنه مع القائمة الطويلة من المنتجات المشمولة بالاتفاقية، فإن صادرات ميركسور إلى مصر تصل إلى ما يقرب من 10 آلاف منتج، حيث تغطي الاتفاقية 63% من تلك الصادرات على الفور.

وأشار حلبي  أنه ستتم مناقشة اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمّع الميركسور خلال الدورات التدريبية المقدمة للمصدرين البرازيليين، في إطار مجموعة من المبادرات النوعية أبرزها “الخطة الوطنية لثقافة التصدير”، كما سيتم تناولها خلال سلسلة من المحادثات مع الشركات البرازيلية، يذكر أن الخطة تتضمن أيضاً تدريب المصدّرين في البرازيل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>