سفير ايطاليا بالقاهرة يبحث مع وزير التموين تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

كشف جيامبالو كانتينيسفير ايطاليا بالقاهرة  انه عقد صباح اليوم اجتماعا مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي لبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأشار خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري الأوروبي أن وزير التموين عرض عليه مجموعة من المشروعات التى يمكن تنفيذها من خلال برنامج المعونة الإيطالية .

وأضاف كانتيني أن الهيكل الصناعي لكلا من إيطاليا ومصر متشابها ،كما يمكن لمصر الاستفادة من الخبرات الايطالية المتقدمة في بعض الصناعات كالجلود والسيراميك بالاضافة إلى إماكنية الاستفادة من مراكز.

وأكد أن العلاقات التجارية بين البلدين استراتيجية وهناك تعاون تجاري قديم فى صناعة السيارات والصناعات الثقيلة والمتوسطة ،معربا عن امله في عودة تبادل التجاري بين البلدين الى سابق عهده خاصة بعد اقرار الحكومة المصرية لقانون الاستثمار الجديد والذى يتيح  الفرصة لمزيد من الاستثمارات فى مجالات جديدة ومرونة للمستثمرين.

ولفت إلى أن المستثمرين الايطاليين في انتظار عدد من القوانين المصرية التى تساهم فى تسهيل الإجراءات خاصة بالاستثمار مشيدا بقرارات الاصلاح الاقتصادي الذى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية ، خاصة قرار تحرير سعر الصرف ، إلا انه طالب بزيادة برامج الامان  الاجتماعي لحماية الطبقات الاقل”.

وأوضح أن هناك تعاون مع مصر فى برنامج التدريب المهني  بمحافظة الفيوم والذى شهدت المرحلة الأولى منه نجاحا ونسعى الى استمراره، مضيفا أن هناك فرص كبيرة لمضاعفة أعداد السائحين  الإيطاليين لمصر والتى تجاوزت 1.1 مليون سائح فى 2010،كما يوجد هناك فرص واعدة بين مصر وإيطاليا  للاستثمار فى مجال الغاز فى شرق البحر الابيض المتوسط ،إلا أن الأمر يتطلب تحقيق تأمين لعمليات الاستخراج واستغلال المنطقة خاصة، أن سوق الغاز سوق متذبذب ويتأثر بالأحداث خاصة فى دول الجوار .

وأكد أن الاقتصاد المصري اكثر جذبا للاستثمار حيث يرسل اشارات ايجابية للمستثمرين الاوروبيين وخاصة الإيطاليين للاستثمار خاصة فى مجالات التنمية.

وفيما يتعلق بالملف الليبي قال  نعمل مع الحكومة المصرية سويا فى اطار الاتفاقات المنصوص عليها فى الامم المتحدة لعودة  ليبيا موحدة مرة اخرى .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>