“الإمارات” تستحوذ على 73.4 % من صادرات الحُلي المصرية بقيمة 1.2 مليار دولار خلال 9 شهور

صورة ارشيفية

استحوذت الإمارات على نحو 73.4% من إجمالي صادرات مصر من “الحلي والأحجار الكريمة ” خلال الفترة من “يناير-سبتمبر” من العام الجاري مسجلة 1.190 مليار دولار من إجمالي صادرات البالغة 1.620 مليار دولار.

أوضح التقريرالشهري للمجلس التصديري لمواد البناء والذي حصل أموال الغد على نسخة منه  تراجع صادرات مصر من الحلي والاحجار الكريمة لتسجل  1.62 مليار دولار خلال 9 شهور من 2017 مقابل 1.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016.

أضاف أنه  تم خلال العام الحالي التصدير لنحو 79 دولة،منهم 23 دولة تم التصدير إليها لأول مرة  شملت كلا من (تونس،رواندا، بولندا،روسيا الاتحادية،بلجيكا ،نيوزيلند، جزرالقمر، ايرلندا، الصومال، الأرجنتين ،كولومبيا،استونيا،ارتيريا ،سنغافورة، نامبيا ،اتحاد ماليزيا، الفلبين،المجر، سلوفينيا ،اندونيسيا واثيوبيا ،فيتنام ،ايران)

أشار التقرير إلى أنه له لأول مرة تم التصدير إلى تونس ،رواندا ، بولندا روسيا  الاتحادية ،بلجيكا ،ونيوزيلندا ، جزر القمر ،الصومال ، الأرجنتين، وكولومبيا، واستونيا،وارتيريا/ وسنغافورة، نامبيا ،واتحاد ماليزيا، الفلبين،المجر/ سلوفينا/اندونيسيا واثيوبياو وفيتنام

وجاءت السوق السويسرية  في المركز الثاني من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة، حيث تم تصدير ما قيمته 229 مليون دولار مقابل 344 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بنسبة تراجع 34%، تلاها السوق التركية والذى سجلت صادرات الحلي والأحجار الكريمة نموا ملحوظا له بنحو 186% لتبلغ 107 ملايين دولار مقابل 37 مليون دولار .

وبلغت صادرات الحلي والأحجار الكريمة إلى لبنان نحو 82 مليون دولار مقابل 207 ملايين دولار، بنسبة انخفاض بلغت 61%،فيما تراجعت الصادرات إلى جنوب افريقيا بنحو 95% لتبلغ 7 ملايين دولار مقارنة 137 مليون دولار.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز السادس من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة المصرية، حيث تم تصدير ما قيمته 4 ملايين دولار ، مقابل 20 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع 82%، تلاها السوق الألماني والذى ارتفعت الصادرات فيه لتبلغ 2 مليون دولار، مقابل 62 ألف دولار.

كمازادت الصادرات إلى السوق الإيطالي بشكل ملحوظ لتسجل 172 ألف دولار مقابل 17 ألف دولار، كما ارتفعت الصادرات إلى الأردن بنسبة 41% لتبلغ 123 ألف دولار مقابل 87 ألف دولار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>