تقرير : ٥ جنيهات انخفاضا بأسعار اللحوم و جنيها بالدواجن في بداية الأسبوع

صورة ارشيفية

أكد عدد من التجار  على انخفاض أسعار اللحوم بنحو ٥ جنيهات خلال الفترة الحالية ، في ظل حالة الركود التي تسيطر على الأسواق وضعف المبيعات ، كما شهدت  أسعار الدواجن انخفاضا  بنحو جنيه للكيلو.

وقال محمد شرف عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية إن هناك انخفاضا بأسعار اللحوم بنحو ٥ جنيهات للكيلو ، نظرا للركود الذي يسيطر على السوق في ظل الخروج من عيد الأضحى و اتجاه المواطنين لموسم المدارس لتتراوح مابين ١٣٥ إلى ١٤٠ جنيه للكيلو .

و أشار إلى تراجع حجم المبيعات بشكل كبير حيث لا تتجاوز الـ ٢٠ ٪ لضعف القوة الشرائية للمواطنين، وهو ما يدفع التجار لتخفيض الأسعار بشكل نسبي من أجل جذب الأسر المصرية للشراء.

أكد دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجتة على انخفاض أسعار الدواجن جنيها واحدا في بداية الإسبوع الجاري ، لتسجل 19جنيه بالمزرعة ، و٢٤ جنيه للمستهلك ، مرجعا انخفاض الأسعار خلال الفترة الماضية لزيادة الإنتاج وضعف الطلب نتيجة الخروج من عيد الأضحى وبدء الموسم الدراسي.

ولفت إلى انخفاض أسعار البيض لتسجل ٣٢.٥ جنيه للكرتونة بالمزرعة ، وتصل للمستهلك بنحو ٣٦ جنيه ، موضحا أن حجم انتاج مصر من البيض يصل لنحو 9 مليار بيضة سنويا وليس مثلما أعلن اتحاد منتجي الدواجن بأنه يصل لنحو 12 مليار بيضة حيث أن ذلك الحجم يجعل الأسعار تنخفض بشكل كبير عن الأسعار الحالية .

وأشار السيد إلى أن هناك ارتفاعا غير مبرر لأسعار الكتكوت ليتراوح بين 7.5 – 8 جنيهات ، بينما تكلفة انتاجه لا تتعدى 3.5 جنيه ، وهو ما يهددبارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة مما يجعل سعر الدجاجة يتراوح مابين ٢٠ و٢٢ بالمزرعة حتى لا يتعرض المربيين لخسائر جسيمة لارتفاع التكلفة ويدفع لخروجهم من المنظومة وبالتالي ترتفع الأسعار أكثر من المتوقع .

وعن الاستعداد للموسم الشتوي، أوضح ضرورة تحرك الهيئة العامة للخدمات البيطرية مع الطب البيطري من أجل توعية وارشاد صغار المربيين بآخذ سبل الأمن والآمان الحيوي وكذلك توفير الامصال واللقاحات وتكثيف فرق العمل  من أجل عدم تعرض الدواجن للنفوق  فضلا عن العمل على توفير أنابيب الغاز التجاري بأسعارها الحقيقية حيث تباع حاليا بنحو 82 جنيه بينما سعرها من الشركات بنحو 60 جنيه، مشيرا إلى أن الغرفة الموسم الشتوي الماضي قامت بتوقيع بروتوكول مع بوتاجسكو من أجل توفير احتياجات المزارع وعلى الوزارة واتحاد منتجي الدواجن القيام بذلك الدور لتقليل تكلفة الإنتاج.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>