“الوكالة المصرية للتنمية” : إنشاء منطقة تجارة حرة للقارة السمراء مشروع تحت التفاوض

حازم فهمي الأمين العام للوكالة

قال د. حازم فهمي أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية ، إن الفترة الحالية تشهد وجود مفاوضات بين الدول الأفريقية من أجل إنشاء منطقة تجارة حرة قارية من أجل تذليل حركة التبادل التجاري بين دول القارة بدون عوائق.

أضاف خلال المؤتمر الذي نظمته الوكالة لإطلاق برنامج تدريب 100 دبلوماسي من 40 دولة أفريقية ، أن مصر دخلت في مفاوضات منذ فترة لدمج التكتلات الاقتصادية الثلاثة داخل القارة ” الكوميسا، والسادك، وتجمع شرق أفريقيا”، موضحا ان تلك التكتلات تستحوذ على ثلثي الاقتصاد الأفريقي.

أشار فهمي إلى أن الوكالة تتعاون مع البنك الأفريقي للتنمية على مدار الثلاثة سنوات الماضية منذ انشائها ، وكان نتاج ذلك التعاون إطلاق مؤتمر الاستثمار في أفريقيا في فبراير 2016.

أوضح أن البنك قدم تمويلا من أجل تدريب وتأهيل شباب الدبلوماسية المصرية ، كما يقدم تمويل للبرنامج الذي يقام حاليا في مصر لتدريب شباب الدبلوماسية في نحو 40 دولة أفريقية.

من جانبه قال د. شريف دلاور الخبير الاقتصادي الدولى ، إن القارة الأفريقية مازالت فقيرة حيث لا يوجد بها عدالة اجتماعية وبها فساد وأوبئة وهو أمر لابد من العمل على حله والبحث عن حلول لمعالجته، وهو الأمر الذي سيكون في أيدي الشباب.

وأضاف أنه بالرغم من ذلك فالقارة الأفريقية مازالت سوقا بازغة في العالم وبها مزايا آخرى تحتاج إلى التعاون والتكامل بين دولها من أجل استخراج خيراتها ، مؤكدا على ضرورة تحقيق السلام في أفريقيا وأن يكون ذلك على رأس أولويات حكامها .

وأشار دلاور إلى أن مصر سوف تستضيف عدد من الافارقة الشباب في الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل في مؤتمر كبير بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت عنوان ” من خلال الشباب سنحقق السلام في أفريقيا”.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>