التضامن الاجتماعي تستهدف 1.4 مليون إمرأة بـ”2 كفاية” في 10 محافظات

غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي

تستهدف وزارة التضامن الاجتماعي بمشروع “2 كفاية” الذي يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل بـ 10 محافظات، تبدأ فمجافظتي المنيا وبني سويف.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن أسباب التف كير في استهداف الأسر المستفيدة من برنامج تكافل من خلال مشروع “2 كفاية” تعود أولا لكون السيدات المستفيدات من برنامج تكافل اللاتي لديهن من طفل إلى 3 أطفال يبلغ عددهن 1.383مليون سيدة، وثانيا لكون الأسر المستهدفة هي الأسر الأكثر فقرا، وثالثاً لأن الأمية بين أسر تكافل بلغت نسبتها 62%، هذا بالإضافة إلى وجود 12%من المستفيدين من البرنامج بالكاد يعرفون القراءة والكتابة.

وأضافت أن المحافظات المستهدفة بمشروع “2 كفاية” هي: الجيزة، بنى سويف، قنا، المنيا، أسيوط، سوهاج، البحيرة، أسوان، الفيوم، و الأقصر، موضحة أن معايير اختيار المحافظات المستفيدة من برنامج تكافل تتمثل في كونها المحافظات الأعلى خصوبة وكذلك المحافظات الأكثر فقرا.

مضيفة أن الهدف من المشروع يتمثل في  الارتقاء بالخصائص السكانية للأسر المستهدفة بما يسمح بالانتقال بالأسر المستفيدة من الدعم النقدي لبرنامج تكافل من مظلة الحماية الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية الشاملة.

وأكدت والي أنه يتم تمكين 100جمعية أهلية معنية بالمحافظات المستهدفة و كذلك تطوير مراكز تنظيم الأسرة الخاصة بها و تزويد المراكز بالأجهزة الطبية المطلوبة لتوافق المعايير الدولية و بناء قدرات الكوادر العاملة بها و تزويد المراكز بوسائل منع الحمل المختلفة لتلبية احتياجات السيدات المستهدفات وتغطية الحاجات غير الملباة و تنفيذ حملات توعية وندوات على مستوى العشر محافظات.

يذكر أن مدة المشروع عامان، والميزانية المقدرة له تبلغ 100 مليون جنيه من  صندوق دعم الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>