“وزارة الصناعة” تدرس إنشاء مصنعين لإنتاج التمور في الواحات الخارجة وأسوان

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن دراسة الوزارة إنشاء مصنعين لإنتاج التمور في الواحات الخارجة بالوادي الجديد ومحافظة أسوان ، ولكن لم يتم الإستقرار عليهم حتى الأن.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر والإمارات في مجال تنمية وتطوير إنتاج التمور، أن الوزارة تتجه للحصول علي دعم جائزة خليفة لنخيل التمر لتمويل إنشاء المصنعين ، مشيرا إلى أنه سيتم بحث ذلك مع الإمارات قريبا لتقديم الدعم المالي والفني.

وأضاف قابيل أن مصر أكبر دولة منتجة للتمور في العالم لكن حجم التصدير لا يتوافق مع حجم الإنتاج، مشيراً إلى أن جائزة خليفة لنخيل التمور ساعدت مصر في زيادة حجم تصدير التمر المصري حيث ارتفع بنسبة 20% خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الثلاث مذكرات تفاهم التي تم توقيعها اليوم  في حدود 40 مليون جنيه، المذكرة الأولي لعمل مخازن تبريد للتمور في الجيزة لتقليل الفاقد المذكرة الثالثة لتقديم الدعم الفني واستقدام خبراء متخصصين لعمل دراسات حول زراعة التمر، وهناك دراسات لعمل مصنعين للتمور ولم يتم تحديد مكانهم وغالبا أما في أسوان أو في الوادي.

ولفت قابيل  إلي أن مهرجان سيوة للتمور  الذي يقام في الفترة من 8-10 نوفمبر المقبل هدفه إيجاد قيمة مضافة لصناعة التمر، لافتاً إلى أنه تم فتح أسواق جديدة وهي المغرب واندونيسيا وماليزيا واسبانيا.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>