محافظ الوادء الجديد: 60 ألف طن إجمالي حجم إنتاج المحافظة سنويا من التمور

اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد

قال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد إن المحافظة تعتبر من أهم محافظات الجمهورية إنتاجاً للتمور حيث يصل تعداد النخيل بها إلي حوالي 1.9 مليون نخلة منها 1.37 مليون نخلة مثمرة تنتج حالياً ما يصل إلى 60 ألف طن سنوياً من التمور من الصنف السيوي والصعيدي النصف جاف وأصناف أخري.

ووقع المحافظ مع  خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مذكرة تفاهم تستهدف تأهيل وتحديث مجمع تمور الوادى الجديد الحكومى بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات وتطوير وتنوع منتجات المجمع والتوافق مع إشتراطات سلامة الغذاء من خلال توفير متطلبات تحديث المجمع.

وأضاف أن  المذكرة تتضمن تحديد واختيار الخبراء والمهنيين والمستشارين من شركات وأفراد لانجاز هذا المشروع وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتوريد وتركيب ونقل المعدات اللازمة إلى مقر المجمع والإشراف على أعمال تركيب المعدات حسب الجدول الزمني المتفق عليه وتسليمها جاهزة للتشغيل بالمواصفات المتفق عليها التي تتوافق مع إعتبارات سلامة الغذاء .

كما تتضمن التنسيق بين محافظة الوادى الجديد وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لتحديد مواصفات وقدرات المعدات التي سيتم توريدها للمجمع وتقديم الدعم اللوجيستي والموارد البشرية اللازمة بالإضافة إلى  تعيين منسق خاص ممثلاً عن محافظة الوادى الجديد للتنسيق وتسهيل المهام المتعلقة بإنهاء التوريدات والأعمال المتفق عليها في الوقت المحدد

وأوضح الزملوط أن الاتفاق يتضمن أيضاً قيام الطرفين بالتنسيق المشترك لاعداد المواصفات الفنية وجداول الكميات وقائمة الموريدن المقترحين وطرح المناقصة عن طريق البريد الإلكتروني وإستلام العروض بطريقة الأظرف المغلقة وإعداد الدراسة الفنية للعروض المقدمة والترسية وإصدار أوامر الشراء.

ولفت إلى قيام  المحافظة بالتوسع في زراعة النخيل خلال الأعوام الماضية والتي من المتوقع ان تحدث طفرة فى انتاج التمور بالمحافظة خلال المرحلة المقبلة،مشيراً إلى أن المحافظة تحرص على تطوير مجمع تمور المحافظة بشكل مستمر حيث تم في الأعوام الماضية إنشاء مصنع لإنتاج عسل التمر (الدبس) ومخازن مبردة بسعة (600) طن وإضافة غلاية وماكينات تعبئة وتغليف وصناديق بلاستيكية ووسائل تداول ونقل.

وأشار الزملوط إلى انها تتضمن إنشاء معرض لمنتجات المجمع الذي ما زال يحتاج إلى إضافة بعض المعدات والماكينات والأجهزة والأدوات والخدمات والأعمال المدنية لزيادة الطاقة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات وتنوع المنتجات والتوافق مع إشتراطات الجودة وسلامة الغذاء تمهيداً لحصول المجمع علي شهادات الجودة العالمية، ويكون نموذجاً رائداً لمصانع محافظة الوادي الجديد.

ونوه الواحتي الخارجة والداخلة بالوادي الجديد يوجد بها ما يقرب من 32 مصنع للتمور منها (مجمع تمور الوادي الجديد) وهو أحد مشروعات محافظة الوادي الجديد، مشيراً إلى أن المجمع يستهدف توفير فرص العمل الدائمة والمؤقتة وغير المباشرة، وحماية انتاج التمور بمحافظة الوادي الجديد من تقلبات السوق، وتحقيق التوازن في الأسعار، وتعظيم القيمة المضافة لتمور المحافظة، ونقل التكنولوجيا والخبرات لمصنعي المحافظة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>