إلهامي الكرداني: 5 شركات عالمية تدرس إنشاء سلاسل تجارية باستثمارات 67 مليار دولار في مصر

الهامي الكرداني رئيس المجلس المصري للمراكز التجارية

كشف إلهامي الكرداني رئيس المجلس المصري للمراكز التجارية، عن استهداف 5 شركات عالمية   دخول السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة من دول أمريكا وألمانيا وفرنسا ، وكذلك من دولتي الإمارات والسعودية ، وذلك باستثمارات إجمالية تتجاوز الـ 67 مليار دولار .

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”  إن حجم استثمارات السلاسل التجارية العاملة بالسوق المحلية يقدر بنحو بنحو 40 مليار دولار وذلك وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن المجلس .

وأشار الكرداني إلى وجود خطة لزيادة مساحة التجارة المنتظمة لتصل إلى 4.46 مليون متر مربع  عبر استقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة بالقطاع حتى عام 2020، منوها أن هناك خطة لتوفير 250 ألف فرصة عمل مباشرة و1.25مليون فرصة غير مباشرة من صناعات مكملة بالقطاع خلال الفترة المقبلة .

وأكد  أن فرص الاستثمار بالقطاع تعتمد على تحقيق العدالة في توزيع المراكز التجارية فى المحافظات وعدم تكدسها فى القاهرة والمدن الجديدة،  حيث تفتقر محافظات الصعيد والدلتا إلى الخدمات والمراكز التجارية على الرغم من ارتفاع الكثافات السكانية ومستويات الدخول بها.

وعن منافسة القطاع الحكومي مع الخاص ، أشار إلى أن الحكومة أصبحت تتجه لنظام المشاركة مع القطاع الخاص بهدف تحقيق التكامل بين القطاعين وضبط الأسعار .

مبيعات أكبر 10 سلاسل تجارية عاملة بالسوق المحلية :

1         شركة BIM التركية 11.5 مليار جنيه
2 كازيون 8.8 مليار جنيه
3 كارفور 4.9 مليار جنيه
4 أولاد رجب 2.9 مليار جنيه
5 مترو- خير زمان 2.6 مليار جنيه
6 سبينس 1.5 مليار جنيه
7 الأهرام والنيل والمصرية للمجمعات 986 مليون جنيه
8 فتح الله ماركت 701 مليون جنيه
9 سعودي 482 مليون جنيه
10 ألفا ماركت 462مليون جنيه

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>