المالية تستهدف تحصيل 90% من إيرادات الدولة إلكترونياً بنهاية يونيو 2018

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الموازنة العامة، أنه مستهدف تحصيل 90% من إيرادات الدولة إلكترونياً بنهاية العام المالي الجاري 2017 – 2018.

أوضح معيط خلال المؤتمر الصحفي اليوم، أنه يتم حالياً تحصيل حوالي 40% من إجمالي إيرادات الدولة إلكترونياً، مضيفاً أنه تم ربط 25% من الوحدات الحسابية للجهات المختلفة بحساب الخزانة الموحد للدولة، متوقعاً الإنتهاء منه مارس المقبل.

أشار إلى أن ذلك يأتي ضمن استهداف الوزارة لتفعيل نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية المعروف باسم GFMIS بكل الوحدات الموازنية والحسابية بالجهاز الإداري للدولة وربطها بمنظومة الدفع والتحصيل الالكتروني في اطار سعي الحكومة ممثلة في وزارة المالية  لتطبيق احدث نظم الإدارة المالية الحكومية بالعالم.

أوضح أن نظام GFMIS هو نظام يراقب تنفيذ الموازنة العامة بالوحدات الحسابية المنتشرة في الجهاز الإداري للدولة بهدف منع تجاوز الاعتمادات المالية وتحقيق الضبط المالي وترشيد الانفاق والحد من عجز الموازنة العامة للدولة حيث ان النظام يعمل علي ربط جميع الوحدات الحسابية بمختلف أجهزة الدولة مباشرة بوزارة المالية.

أضاف أن موعد الانتهاء من منظومة حساب الخزانة الموحد سيكون بنهاية نوفمبر المقبل ليتوقف تماماً التعامل بالشيكات الورقية بالجهات الحكومية حيث سيكون التعامل فقط بأوامر الدفع الالكترونية على حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.

أكد أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ خطتها لميكنة الموازنة العامة للدولة بكافة مراحلها بالتوازى ليتـم إنجازهـا وفق البرنامج الزمنى المستهدف، مما استدعى تكثيف العمل للانتهاء من الغاء الشيكات الورقية والعمل من خلال أوامر دفع الكترونية، موضحا أنه تم بنهاية أغسطس الماضي غلق 1800 وحدة حسابية بعدد أكثر من 40000 حساب من إجمالي 2600 وحدة حسابية بعدد 61000 حساب بالبنك المركزي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>