تقرير : استقرار أسعار اللحوم والدواجن والأسماك واستمرار الركود بالأسواق

أكد عدد من التجار على استقرار أسعار اللحوم والدواجن والأسماك خلال الفترة الحالية ، في ظل حالة الركود التي تسيطر على الأسواق وضعف المبيعات ، مع توقعات بانخفاض أسعار الأسماك وارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة.

قال هيثم عبد الباسط عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية ، إن استقرار أسعار اللحوم خلال الفترة الحالية ، في ظل الخروج من عيد الأضحى و اتجاه المواطنين لموسم المدارس لتتراوح مابين ١٤٠ إلى ١٥٠ جنيه للكيلو .

أشار إلى تراجع حجم المبيعات بشكل كبير حيث لاتتجاوز الـ ٢٠ ٪ لضعف القوة الشرائية للمواطنين مع تراجع قيمة الدخول وارتفاع كافة أسعار السلع بما زاد من الأعباء الملقاة على كاهل الأسرة المصرية.

أكد د. عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجتة على استقرار أسعار الدواجن خلال الإسبوع الجاري ، لتسجل ١٨ جنيه بالمزرعة ، و٢٢ جنيه للمستهلك ، كما انخفضت أسعار البيض لتسجل ٣٤.٥ جنيه للكرتونة بالمزرعة ، و٣٩ إلى ٤٠ جنيه للمستهلك .

وأرجع انخفاض الأسعار خلال الفترة الماضية لزيادة الإنتاج وضعف الطلب نتيجة الخروج من عيد الأضحى وبدء الموسم الدراسي ، بالإضافة لغياب آليات ضبط السوق المحلي .

وتوقع ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة في ظل شراء المربيين الكتكوت بسعر ٨.٥ إلى ٩ جنيهات خلال الفترة الماضية ، مما يجعل سعر الدجاجة يتراوح مابين ٢٠ و٢٢ بالمزرعة حتى لايتعرض المربيين لخسائر جسيمة لارتفاع التكلفة ويدفع لخروجهم من المنظومة وبالتالي ترتفع الأسعار أكثر من المتوقع .

ومن جانبه أوضح  أحمد مصطفى أبوعيطة عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق السمك يشهد استقرارا نسبيا في الأسعار، حيث يتراوح سعر البلطي ما بين 20-25 جنيه للكيلو، والبوري بين 35-50 جنيه للكيلو، و السردين يسجل 12 جنيه للكيلو، و الماكريل 23 جنيه للكيلو ، والجمبري أسعاره متفاوته تبدأ من 110-400 جنيه للكيلو.

وأضاف أن السوق يعاني على مدار  الـ6- 8 أشهر الماضية من تراجع حجم الطلب بما يصل لنحو 40% ، نتيجة ارتفاع أسعار كافة السلع في السوق المحلية بما يتراوح بين 130-140% على مدار العام منذ قرار التعويم ، بما ساهم في ضعف القوى الشرائية في ظل عدم وجود أصناف كثيرة منخفضة السعر من الأسماك.

وأشار أبوعيطة إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تراجعا في الأسعار ما بين 10-20% مع ارتفاع حجم المعروض في السوق  مع  فتح باب الصيد والذي يغلق في الفترة ما بين “يونيو-سبتمبر” في عدد من المصايد الأمر الذي يظهر مردوده على السوق خلال 15-30 يوما.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>