“القلعة” تتكبد 2.8 مليار جنيه خسائر ربع سنوية ..و404 مليون جنيه عائدات تخارجتها

حققت مجموعة القلعة للاستشارات المالية عائدات من بيع الاستثمارات بلغت 404.4 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2017.

أوضحت الشركة خلال بيان لها اليوم، أنها تخارجت من مشروع أسمنت دجلفا في الجزائر خلال مايو 2017، ومن جهة أخرى أصدرت المحكمة الكينية العليا قرارها بتأييد إنهاء حق الامتياز الخاص بشركة سكك حديد ريفت فالي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة القلعة لازالت تحتفظ على قوائمها المالية المجمعة بالتزامات شركة أفريكا ريل وايز البالغة 5.6 مليار جنيه، وبالتالي تتوقع الشركة أن تسجل أرباحا (بعد خصم احتياطي العملة الأجنبية وحقوق الأقلية) على قائمة الدخل المجمعة عند استبعاد تلك الالتزامات مع خروج أفريكا ريل وايز من تحت سيطرة شركة القلعة خلال الفترة القادمة.

وقد أدى اضمحلال شركة أفريكا ريل وايز إلى تراجع خسائر العمليات غير المستمرة ليبلغ 11.7 مليون جنيه فقط خلال الربع الثاني من عام 2017، مقابل 149 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، و225.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.

وعلى هذه الخلفية سجلت النتائج المالية المجمعة لشركة القلعة صافي خسائر بقيمة 2.8 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017، مقابل 277.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2016، وفي حالة استبعاد تكاليف اضمحلال شركة أفريكا ريل وايز باستثناء حقوق الأقلية، كان صافي الخسائر سيبلغ 20.6 مليون جنيه فقط خلال الربع الثاني من 2017.

ومن جهته قال هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الشركة أحرزت تقدمًا ملحوظًا في تطوير نموذج أعمالها خلال الربع الثاني مع تهيئة الشركة لتحقيق معدلات الربحية المستهدفة بحلول عام 2018 من خلال دعم وتنمية الاستثمارات الرئيسية للاستفادة من قدرتها المتزايدة على النمو، وكذلك التعجيل بخطة التخارج من المشروعات الأخرى، والتي تم بمقتضاها بيع مشروع أسمنت دجلفا في الجزائر مقابل 404 مليون جنيه تقريبًا مع تخصيص عائدات البيع لتسوية وسداد جزء من مديونيات القلعة واستثماراتها التابعة.

وأضاف الخازندار أن الإدارة اتخذت قرارا سديدًا، رغم صعوبته، بتسجيل تكلفة اضمحلال بقيمة 2.7 مليار جنيه على أصول شركة أفريكا ريل وايز في كينيا، وهو ما كان له أثر بالغ على قائمة الدخل المجمعة غير أنه سيساهم مستقبلًا في تقليص خسائر العمليات غير المستمرة من أحد المشروعات المكبلة بالتحديات التشغيلية الصعبة مع إمكانية توجيه الموارد ورأس المال إلى قطاعات استثمارية أخرى ذات مقومات نمو واعدة.

وتتوقع الإدارة أن تشهد قائمة الدخل المجمعة تسجيل أرباح (بعد خصم احتياطي العملة الأجنبية وحقوق الأقلية) عند استبعاد التزامات شركة أفريكا ريل وايز البالغة 5.6 مليار جنيه مع خروجها من تحت سيطرة شركة القلعة خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن شركة القلعة كانت قد سجلت اضمحلالاً كاملاً لاستثماراتها في أفريكا ريل وايز على قوائمها المالية المستقلة عن عام 2016

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>