الأوروبي لإعادة الإعمار يبحث منح قرض لـ”إيجاس” بـ200 مليون دولار

البنك المركزي الأوروبي

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، منح قرض للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية- إيجاس، بقيمة 200 مليون دولار في نوفمبر المقبل، بهدف تطوير مشروع كفاءة الطاقة. 

وأضاف بيان على موقع البنك، أن المشروع يستهدف الاستثمار في كفاءة الطاقة على طول خط أنابيب الغاز، وشبكة النقل بمختلف أنحاء الجمهورية.

أوضح البيان، أن المشروع سيعمل على استعادة الحرارة الناتجة عن النفايات في مواقع الأميرية، ودهشور، ومجمع غاز الصحراء الغربية، بإجمالي استثمارات 125 مليون دولار.

وتابع البنك الأوروبي: “75 مليون دولار الباقية سيتم استثمارها في التوسعة التوربينية في محطات خفض ضغط الغاز الطبيعي، وفصل غاز البترول المسال، وإزالة مكافئ ثاني أكسيد الكربون، إلى جانب تطوير البنية التحتية لسوق الغاز المصري”.

ويهدف المشروع إلى تحقيق وفورات كبيرة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بنحو 251 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وفق البيان.

وتسعى مصر -كثيفة الاستهلاك للطاقة- إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من خلال الجهود الذاتية من أجل التوقف عن استيراد الغاز، والذي حددت الحكومة موعداً له بحلول 2020 المقبل.

وتخطط مصر لزيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50% بحلول يونيو 2018، وقامت بتأمين استثمارات بقيمة تبلغ 31 مليار دولار خلال فترة 3 إلى 4 سنوات لتنمية اكتشافات حقول الغاز.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>