وزير التجارة: 50% تراجعا بواردات مصر غير البترولية لتسجل 3 مليارات دولار أغسطس الماضي

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن تراجع قيمة واردات مصر غير البترولية لتسجل نحو 3.041 مليار دولار خلال أغسطس 2017مقابل 6.077 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2016 بانخفاض 50%.
جاء ذلك فى سياق احدث تقرير تلقاه من مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية غير البترولية خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بنفس الشهر من عام 2016.

وأوضح أن أهم القطاعات التي حققت نجاحاً نحو ترشيد الورادات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والمنتجات وزيادة الاعتماد علي المنتج المحلي واحلاله محل المثيل المستورد جاء علي رأسها قطاع الحاصلات الزراعية بنسبة انخفاض 91% مقارنة بنفس الشهر من عام 2016 .

وانخفضت واردات الاثاث بنسبة 86% والغذائية بنسبة 81% في المرتبة الثالثة ثم جاءت الكتب والمصنفات بنسبة 71% والهندسية 54% والمفروشات 46% والملابس الجاهزة 44% والصناعات اليدوية 43% في المرتبة الثامنة ثم الجلود والاحذية بنسبة 35% ثم الطبية 30% ومواد البناء 25% والكيماويات والاسمدة 25% واخيرا الغزل والمنسوجات 11%.

وقال المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن أكبر 10 دول استوردت منها مصر احتياجاتها من السلع والمنتجات شملت الصين والمانيا وايطاليا الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا الاتحادية وبريطانيا وتركيا والهند واسبانيا حيث سجلت الواردات المصرية منها أكثر من ملياري دولار مقابل 3.294 مليار دولار بفارق 1.3 مليار دولار عن نفس الشهر من العام الماضي

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>