“التصديري للغزل والمنسوجات” : 6% ارتفاعا بصادرات القطاع لتسجل 553 مليون دولار خلال 8 شهور

صورة ارشيفية

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات  خلال الفترة من “يناير- أغسطس” بنحو 6 % لتسجل 553 مليون دولار مقابل 523 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال حسن عشرة رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، إن السوق التركية تأتي على رأس قائمة الدول المستوردة للغزل والمنسوجات المصرية بقيمة بلغت 143 مليون دولار خلال النصف الأول  من عام 2017 بنسبة زيادة 21% عن  نفس الفترة من العام الماضي، تلاها ايطاليا فى المرتبة الثانية والمملكة العربية السعودية فيما احتلت الجزائر المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للغزل والمنسوجات تلاها فى المرتبة الخامسة السوق التونسي

وأوضح  أن  أقمشة “الجينز” تستحوذ على أعلى قيمة صادرات بالقطاع ، بينما حققت  أقمشة التريكو أعلى نسبة نمو بنحو 211% تليها الأقمشة اللامنسوجة بنحو  77%.

أضاف العشرة أن واردات مصر من منتجات الغزل والمنسوجات  تراجعت بنحو 13 %  خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2016 ، لافتا إلى أن صناعة الغزل والنسيج المحلية، تعمل حاليا على إحلال الواردات بمنتج مصري، كمدخلات الإنتاج لقطاعي الملابس الجاهزة و المفروشات المنزلية وهو ما يعد أحد أهم أهداف الدولة في الفترة الحالية من حيث تكامل سلسلة الإنتاج وتقليل الإستيراد لصالح المنتج المحلي كذلك تعميق الصناعة وزيادة القيمة المضافة لصادرات النتجات النهائية.

وحول  الخطة الترويجية للمجلس لزيادة صادراته خلال الفترة المقبلة  أكد أنه نظرا لكثرة عدد القطاعات الفرعية في قطاع الغزل و المنسوجات فمن الصعب إيجاد معرض يشمل كل القطاعات معا ولذلك تشارك الشركات في المعارض الدولية كإشتراك منفرد و ليس كجناح مصري مجمع،لافتا إلى أنه سيتم  مشاركة شركات الغزل فى معرضي  “Texworld”  و” Premiere  Vision” واللذين يعقدان في فرنسا ، كما سيتم المشاركة فى معرض “London Textile Fair ” المزمع عقده بلندن بالإضافة  معرض Fespa  بهامبورج والمتخصص في مجال الطباعة  .Alltex Ukraine بمدينة كييف بأوكرانيا.

وأشار عشرة إلى أن المجلس يعمل حاليا دراسة تسويقية كاملة لصناعة الغزل والمنسوجات تشمل كل القطاعات الفرعية، لتحديد  أهم المنتجات التي تتمتع مصر بها بميزة تنافسية فيها وأهم الأسواق المستهدفة لكل منتج و القطاعات التي يجب زيادة الإستثمارات بها لتحقيق أهدافنا من تعميق الصناعة والإندماج بسلاسل الإنتاج العالمية.

وأضاف أن  المجلس يقوم حاليا بالتعاون مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة و المجلس التصديري للمفروشات المنزلية وكل من  الهيئة العامة للمعارض و المؤتمرات و جمعية المصدرين المصريين ” إكسبولينك  على التحضير للدورة الثانية من المعرض السنوي ” Destination Africa  ” و الذي سيقام في القاهرة الفترة 11-12 نوفمبر 2017 و هو معرض متخصص بسلسلة الإنتاج الكاملة .

ولفت إلى المجلس يسعى إلى إستقدام كبار المشترين والعلامات التجارية الكبري من كل الدول مثل ” إيطاليا – فرنسا – البرتغال – إنجلترا من الإتحاد الأوروبي ودول مثل كينيا من أفريقيا بالإضافة إلي الولايات المتحدة الأمريكية ”  لتنمية صادرات الصناعات النسيجية.

Save

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>