لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تبحث غدا أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي مساء غد الخميس اجتماعها السادس خلال العام الجاري لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض .

وفي آخر اجتماع للجنة في 17 أغسطس الماضي قررت تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 18.75% و19.75% على التوالي، بينما سجلت سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 19.25% وسعر الائتمان والخصم 19.25% .

وكان البنك المركزي قد رفع الأسعار 700 نقطة مئوية منذ تحرير سعر الصرف بواقع 300 نقطة خلال نوفمبر و200 نقطة خلال شهري مايو ويوليو الماضيين للسيطرة على معدلات التضخم الناجمة عن قرارات الإصلاح الاقتصادي ورفع الدعم .

ويتوقع محللون أن يبقى البنك المركزي أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية مع تراجع أثر إجراءات رفع أسعار الوقود والكهرباء وزيادة ضريبة القيمة المضافة، مشيرين إلى أن تخفيض الأسعار غير وارد في الوقت الحالي في ظل استمرار معدلات التضخم السنوي مرتفعة .

ويسجل التضخم العام 31.9% والأساسي 34.8% بنهاية أغسطس الماضي؛ وصرح محافظ البنك المركزي طارق عامر لـ”بلومبرج” إن مصر تمضي على المسار الاقتصادي الصحيح، وأن التضخم بلغ ذروته بالفعل بعدما استجاب صانعو السياسات لارتفاع الأسعار برفع تكلفة الاقتراض لأعلى مستوى له منذ أكثر من عقد.

ويستهدف البنك البنك المركزي وفقا لتصريحات سابقة للمحافظ تخفيض معدلات التضخم لمستوى 13% بزيادة أو نقصان 3% في الربع الأخير من العام المقبل، بينما قال رئيس بعثة صندوق النقد لمصر، سوبير لال، في مؤتمر صحفي أمس إن الصندوق يتوقع وصول التضخم في مصر إلى أعلى قليلا من 10% بنهاية السنة المالية الحالية 2017-2018، على أن يصل لمعدل في خانة الآحاد بنهاية مدة البرنامج الموقع مع مصر.

Save

Save

Save

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>