قابيل: ملياري دولار حجم الاستثمارات الكندية بمصر .. و مليار دولار حجم التجارة بين البلدين 2016

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، إن حجم الاستثمارات الكندية في مصر يبلغ حاليا حوالي ٢ مليار دولار، مشيرا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي ليبلغ نحو 1.03 مليار دولار مقابل 914.5 مليون دولار خلال 2015.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي برئاسة معتز رسلان تحت عنوان “مستقبل الصناعة المصرية في ظل التحديات الراهنة” وقد شارك في الندوة أعضاء المجلس ووفد السفارة الكندية وممثلو الوكالة الكندية للتنمية.

وأكد على عمق العلاقات الاقتصادية التي تربط مصر وكندا بالرغم من البعد الجغرافي بينهما والتي انعكست إيجابيا على زيادة الصادرات المصرية للأسواق الكندية بنسبة  35% حيث ارتفعت إلى 780 مليون دولار مقابل 580 مليون دولار خلال عام 2015.

وأشار قابيل إلى  تراجع الواردات المصرية من كندا خلال العام الماضي بنسبة 25% حيث انخفضت إلى 250.5 مليون دولار مقابل 334.7 مليون دولار عام 2015، ليحقق الميزان التجاري فائضاً لصالح مصر بقيمة 529.5 مليون دولار.

وأوضح أن اجتماعات مجلس الأعمال المصري الكندي تمثل منبرا هاما للتواصل بين الحكومة ورجال الأعمال لاستعراض رؤية وخطة الحكومة وإنجازاتها نحو مخططاتها التي بنيت على أساس تشاور مشترك مع رجال الأعمال.

وأضاف  قابيل أن الوزارة تعمل  حاليا على تهيئة بيئة الاعمال الداعمة لزيادة الاستثمارات من خلال الترويج لفرص الاستثمار في مصر بين مجتمع الأعمال الكندي والعمل على زيادة تبادل البعثات التجارية لعرض الفرص الاستثمارية على الجانبين ومضاعفة حجم التجارة  البينية بين مصر وكندا.

ولفت إلى أن تنمية وتحديث القطاع الصناعي تأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية باعتباره الأداة الفعالة لنمو الاقتصاد القومي والقاطرة الرئيسية للتنمية الشاملة التي تسهم في تحريك آليات النمو الاقتصادي وخلق الوظائف والاستخدام الأكفأ للموارد الاقتصادية، موضحا أن نسبة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلى الاجمالى بلغت 17.7%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>