بنك التنمية الأوروبي يستهدف زيادة استثماراته في مصر لـ1.3 مليار يورو بنهاية 2017

جانيت هكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط ​​بالبنك الأوروبي

قالت جانيت هكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، إن البنك يسعى للوصول بحجم استثماراته في مصر لنحو 1 – 1.3 مليار يورو خلال نهاية العام الجاري. وتسجل إجمالي محفظة تمويلات البنك الأوروبي لمصر نحو 2.7 مليار يورو للحكومة والقطاع الخاص.

أشارت في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إلى أنالبنك وقع أنه خلال العام الجاري اتفاقات بلغت قيمتها أكثر من 600 مليون يورو لصالح مشروعات من كافة القطاعات الاقتصادية في مصر، موضحة أن حصة القطاع العام من إجمالي محفظة البنك الأوروبي تتراوح ما بين 20 إلى30% فقط والباقي تم توجيهه للقطاع الخاص.

ويعتبر دعم الـSMEs جزء أساسي من استراتيجية البنك في مصر، حيث قالت هكمان إن البنك يتفاوض مع بعض البنوك المحلية لتوفير قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمرأة ورفع كفاءة الطاقة، هذا بجانب تقديم استشارات لـ600 شركة صغيرة خلال 4 سنوات مضت، كما يولي البنك اهتمامًا بالبنوك المحلية المتخصصة ولديه إمكانية للمساهمة في رأسمال أي من البنوك في السوق المصرية.

أوضحت أن البنك يستهدف ضخ استثمارات في قطاع الطاقة الشمسية بقيمة 500 مليون دولار خلال العام الجاري، وأنه من المقرر خلال الشهرين المقبلين توقيع تمويلات مع 16 شركة وتحالفات مستثمرين ضمن مشروع تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة الشمسية .

 

Save

Save

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>