“النقل” تنفى إضافة قطارات مكيفة جديدة للخط الأول لمترو الأنفاق خلال 2017

مترو الأنفاق

مترو الأنفاق

 أكد الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل، أن الخط الأول لمترو الأنفاق شهد تشغيل 20 قطار مكيف جديد خلال الفترة الماضية، نافيا إتجاه الوزارة لإضافة مزيد من القطارات المكيفة على حركة الخط الأول خلا لالعام الحالى قبل البدء بتطوير المنظومة الكهربية للخط.
 
أضاف أن الخط الأول لمترو الأنفاق يواجه مشكلات متعددة يأتى فى مقدمتها زيادة الحمولات القائمة عليه، بجانب تقادم المنظومة الكهربية والتى لا تسمح بإضافة مزيد من القطارات المكيفة حتى وإن تمكنت الوزارة من توفير تمويلات استيرادها من الخارج.
 
أشار إلى أن تكلفة تطوير نظم الإشارات بالخط الأول تتطلب توفير نحو 1.8 مليار جنيه بجانب تطوير البنية التحتية للخط، كما تتطلب أعمال تطوير أنظمة الاتصالات على الخط الأول 1.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة القومية للأنفاق نجحت فى غضافة 20 قطار مكيف للخط الأول بتكلفة بلغت 6.4 مليار جنيه.
 
ولفت إلى أن خطة تطوير الخط الأول للمترو تتطلب تكلفة مالية تتجاوز 26 مليار جنيه خاصة وأن الخط الأول لم يشهد إضافة أية تطويرات على مدار 30 عاما، مؤكدا أن الوزارة تبحث توفير التمويلات الخاصة للخط بالتعاون مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وفى أبرزها بنك الاستثمار الأوربى والبنك الدولى لتمويل مشروعات تطوير مرافق النقل. 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>