إنعقاد أولى إجتماعات اللجنة الفنية لمتابعة “الميركسور” الأربعاء المقبل

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تعتزم اللجنة الفنية لمتابعة اتفاق التجارة الحرة بين مصر والتكتل الاقتصادي لدول أمريكا الجنوبية “الميركسور” عقد أول إجتماعاتها يوم الأربعاء المقبل لبحث امكانية استفادة مصر من هذه الاتفاقية .

 وكان  البرلمان الأرجنتينى صدق على اتفاق منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركوسور في مايو الماضي، حيث أكتملت تصديقات الدول الأعضاء فى الميركوسور وهم البرازيل والأرجنتين، والأورجواى والبارجواى بالإضافة إلى مصر على هذا الاتفاق التجارى الهام الذى تم التوقيع عليه فى عام 2010.

ويشارك فى عضوية اللجنة ممثلين عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات – الاتفاقيات التجارية – التمثيل التجارى والمجالس التصديرية بالاضافة الى بعض الجهات المعنية بالعملية التصديرية مع دول تكتل الميركسور.

 وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في تصريحات سابقة إن هذه الاتفاقية ستسهم فى تحسين وتوسيع حجم العلاقات الإقتصادية المشتركة وإبرام صفقات تجارية تحقق مصلحة جميع الأطراف و فتح المجال لتعزيز التدفقات الاستثمارية المتبادلة، فضلاً عن إحداث توازن في الميزان التجاري بين الدول أعضاء الإتفاقية.

 وأضاف أن الهدف من ذلك الاتفاق ليس فقط دفع حجم التبادل التجارى بين مصر ودول التجمع والذى بلغ حوالى 3 مليارات دولار خلال عام 2016 ولكن أيضا جذب الاستثمارات اللاتينية إلى مصر خاصة فى مجالات تكنولوجيا السلع الزراعية، والبتروكيماويات والصناعات الغذائية، وأن تصبح مصر بوابة عبور لدول أمريكا اللاتينية إلى افريقيا، كما تكون تلك الدول معبرا للسلع المصرية لكافة أسواق أمريكا اللاتينية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>