23 %تراجعا بصادرات الصناعات اليدوية لتسجل 128 مليون دولار خلال 8 أشهر ..وتركيا تستحوذ على 14% منها

كشف  المجلس التصديري للصناعات اليدوية عن تراجع صادرات القطاع خلال الفترة من “يناير- أغسطس 2017” لتسجل نحو 128 مليون دولار في مقابل 166 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بانخفاض 23%.

وقال هشام الجزار وكيل المجلس التصديري للصناعات اليدوية في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن تراجع الصادرات يرجع  إلى أن أغلب منتجات القطاع توجه للقطاع السياحي والذى بدأ فى الانتعاش خلال الفترة الماضية مما ساهم في قلة المعروض للتصدير ، بالإضافة إلى تراجع عدد المنتجات التابعة للمجلس بعد انتهاء مشكلة الأكواد الخاصة بمنتجات القطاع ، مضيفا أن المجلس تقدم  بالأكواد الصحيحة  لهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات لمراعاتها في إعداد أرقام صادرات القطاع نظرا لوجود تداخل بين صادرات المجلس وبعض المجالس الأخرى مثل الأثاث والكيماويات والصناعات الهندسية ومواد البناء.

وحول أهم الدول المستوردة لصادرات الصناعات اليدوية المصرية أوضح أن  هناك 10 دول تستحوذ على 49% من صادرات القطاع تصدرها السوق التركي بحجم صادرات بلغ 18.09 مليون دولار مستحوذا وحده على 14% من صادرات القطاع،  و السوق السوداني بقيمة بلغت 10.78 مليون دولار ،واحتلت ألمانيا المركز الثالث من حيث الدول المستوردة للصناعات اليدوية المصرية بقيمة بلغت 8.4 مليون دولار، ثم المملكة العربية السعودية بقيمة بلغت 7.28 مليون دولار ، و الإمارات بقيمة بلغت 6.59 مليون دولار.

واحتل السوق السوري المركز السادس بقيمة صادرات بلغت 3.37 مليون دولار ، ثم الولايات المتحدة بقيمة بلغت 2.33 مليون دولار ،ثم فرنسا بقيمة بلغت 1.53 مليون دولار ، و الصين بقيمة بلغت 1.29 مليون دولار

وأشار الجزار إلى استهداف المجلس  تحقيق زيادة بنحو 10% بنهاية العام الجاري،  متوقعا زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة خاصة مع أعياد الكريسماس، لافتا إلى مشاركة 20 شركة مصرية بمعرض”bazaar berlin” المزمع عقده فى الفترة من 8-الى 12 نوفمبر الجاري بجناح على مساحة 170 متر.

وأضاف أن المعرض يعد من أكبر المعرض المتخصصة فى مجال الصناعات اليدوية، حيث يشارك به نحو 500 تاجر وصانع من أكثر من 60 دولة، مشيرا إلى أن المعرض يعد فرصة للشركات المصرية لعرض منتجاتها من خان الخليلي، من منسوجات اخميم والأثاث والسجاد والكليم والاكسسوارات النحاسيه والفضه.

وفيما يتعلق بمشاركة المجلس في فاعليات معرض الصين والدول العربية 2017 في مدينة يينتشوان والذى لفت الجزار إلى إن المعرض فرصة جيدة للتعرف على أذواق المستهلكين الصينين واحتياجاتهم، مشيرا إلى أن الصين سوق استهلاكي كبير وسيتم وضعه على أولويات المجلس خلال الفترة المقبلة .

وأكد أنه خلال المعرض تم الاتفاق مع شركة صينية من كبرى الشركات العاملة فى مجال الوساطة الإلكترونية  لعرض المنتجات المصرية على موقعها 6 شهور لزيادة الصادرات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>