وزير الصناعة لـ” أموال الغد: اعلان استراتيجية صناعة السيارات خلال شهرين

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، عن إعتزام الوزارة الإعلان عن استراتيجية صناعة السيارات خلال شهرين من الآن ، والتي تستهدف وضع الرؤية المستقبلية لصناعة السيارات في مصر حتى عام 2022.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن الخبير الألماني الذي تعاقدت معه الوزارة من أجل وضع الاستراتيجية يقوم حالي بالعمل عليها ، مضيفا أن  الوزارة تستهدف إقامة صناعة سيارات حقيقية في مصر قائمة على الإنتاج وليس التجميع.

ولفت قابيل إلى هناك عدد من كبرى الشركات العالمية المنتجة للسيارات تترقب إصدار الاستراتيجية لاتخاذ قرار الاستثمار في هذا القطاع الاستراتيجي، حيث تم عقد لقاءا مع 16 شركة صينية في هذا الصدد.

وأضاف أن السوق المصري واعد في هذا المجال بالرغم من التراجع الذي حدث منذ قرار التعويم وحالة الانكماش التي أصابت السوق ، ولكن خلال الفترة المقبلة سوف يتعافى السوق ويرجع إلى مستواه  وتحقيق نسب النمو في مبيعاته والتي كانت تصل لنحو 15% سنويا،  موضحا أن صناعة السيارات فى مصر تعد قاطرة التنمية لأكثر من 13 قطاع صناعى حيث يعمل فى مصر حاليا ما يزيد عن 100 شركة فى قطاع الصناعات المغذية كما يوفر القطاع 86 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما تبلغ استثماراته حاليا 3 مليار دولار.

وكان الوزير قد أعلن سابقا  أن الرؤية المستقبلية لصناعة السيارات فى مصر حتى عام 2022 تستهدف جذب استثمارات جديدة بمقدار 5 مليار دولار وزيادة صادرات القطاع الى 3 مليار دولار سنويا.

وتتضمن الرؤية  إنتاج 500 ألف سيارة سنويا وتصدير 100 ألف سيارة وتوفير نحو 250 الف فرصة عمل جديدة والحفاظ على الاستثمارات الحالية، وكذلك تتضمن حزم تحفيزية ضخمة للاستثمار بهذا القطاع الحيوي والتي يتيحها قانون الاستثمار الجديد حيث تشمل رد نسبة من رأس المال المدفوع في صورة إعفاءات ضريبية على مدار سبع سنوات من بدء الإنتاج ومنح أراضي بالمجان للمشروعات الصناعية وإتاحة إعفاءات جمركية على مدخلات الإنتاج.

وبلغت صادرات السيارات العام الماضى  نحو 129 مليون دولار كما بلغت خلال الـ7 أشهر الأولى  من العام الجارى 69 مليون دولار، وسجلت  صادرات قطاع الصناعات المغذية العام الماضى نحو 525 مليون دولار كما بلغت خلال الـ 7 شهور الأولى من العام الجارى 286 مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>