“التصديري للملابس” يعتزم رفع مذكرة لوزير التجارة بشأن اللوائح التركية على البضائع المستورده من مصر

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

يعتزم المجلس التصديري للملابس الجاهزة رفع مذكرة عاجلة للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول الإجراءات التركية الأخيرة الخاصة بتسجيل الشركات المصرية المتعاملة مع السوق التركية والتي بدء سريانها بالفعل من 18 سبتمبر الجاري مما أدى لتأثر صادراتها لتركيا .

وأوضح المجلس أن أغلب الشركات المصرية المصدرة، لم تتمكن من إنهاء إجراءات التسجيل التي ستتم مرة واحدة فقط أي انه لن يطلب مرة آخرى .

وأكد المجلس ضرورة تدخل الوزارة لدي الجانب التركي لإعطاء فترة سماح لسريان هذا القرار إلى شهر أكتوبر المقبل لإتاحة الفرصة لنحو 45 شركة مصرية بالقطاع تصدر منتجات لتركيا بنحو 150 مليون دولار تضع السوق التركية في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية بقائمة أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات الملابس الجاهزة المصرية.

من جانبها أوضحت  شيرين حسنى المدير التنفيذى للمجلس أنه تم عقد  ” ندوه تعريفية ” عن الاجراءات و اللوائح التركية الجديدة على البضائع المستوردة من مصر أعدها المجلس للشركات المصرية المصدرة للسوق التركى .

وأضافت  أن التعليمات التركية تقضي بتقدم الشركات المصرية المصدرة لاتحاد مصدري الملابس والمنسوجات باسطنبول لإتمام عملية التسجيل والحصول على موافقة الوزارة التركية، وهو ما يتطلب التقدم بشهادات موثقة تشمل صورة من السجل الصناعي والسجل التجاري إلى جانب تقديم شهادة مزاولة النشاط.

وأشارت حسني إلى أن الجانب التركي ألغى عدد من هذه الإجراءات التي كان يطالب بها من قبل مثل شرط تقديم المنتج المصري شهادة حصوله علي الايزو 9001 ، وكتابة الرقم الجمركي Hs Code لمنتجات الشركات المصرية

وأكدت  ضرورة ترجمه الأوراق من العربية إلى التركية من قبل مترجم معتمد وإعتماد الوثائق المطلوبه من السفاره التركيه، مضيفة أن  السفاره التركيه ستقوم بعد مراجعه كافه المستندات بتسيلمها باليد الى “iTKiB” لاعتمادها مع إمكانيه إرسال مفوض من الشركه الى تركيا او من ينوب عنه للقيام بطلب التسجيل .

كما سيتم بعد مراجعه كافه المستندات من “iTKiB” ارسالها الى وزاره الاقتصاد التركيه للموافقه عليها .

ونوهت حسنى إلى أن  الأوراق سوف تكون ساريه لمده عام واحد بعد توثيقها من السفارة التركية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>