%70ارتفاعاً بمستلزمات المدارس بسبب فرق العملة والمبيعات تتراجع 20% وانخفاض معدل الإستيراد 30% عن العام الماضى

شهدت أسعار مستلزمات المدارس ارتفاعات تصل الى 70% فى ظل حدوث تراجع في حركة المبيعات مقارنة بالعام الماضي تصل لنحو 20% أرجع التجار هذا الإرتفاع نظرا للإعتماد الكبير على استيراد معظم المستلزمات فى ظل فرق العملة الناتج عن التعويم .

قال أحمد أبو جبل رئيس شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك ارتفاعا في أسعار الأدوات المكتبية الخاصة بالمدارس يصل لنحو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة تأثير التعويم والذي ظهر في بداية النصف الثاني من العام الدراسي الماضي.

أضاف أن ارتفاع الأسعار سواء من تأثير الدولار أو زيادة التعريفة الجمركية  ساهم في تراجع فاتورة استيراد الأدوات المدرسية هذا العام بنسبة 30% ، ولكن رغم ذلك فإن هناك وفرة في المعروض مما ساهم في جعل العارضون في معرض أهلا مدارس يقدمون عروض وخصومات تصل لنحو 15%.

أوضح أبوجبل أن هناك تراجعا في حركة السوق تصل لنحو 20% مقارنة بالعام الماضي نتيجة التأثر من ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن الاحتياجات السنوية من بعض الاصناف المدرسية تصل إلى ما يتراوح بين 500-600 مليون قلم جاف وما بين 500-600 مليون قلم رصاص، وما بين 600-700 ألف طن ورق لازمة من أجل الطباعة والكتب والكشاكيل والكراس.

من جانبه أوضح محمد نور رئيس شركة المصرية لمستلزمات المدارس ، أن هناك ارتفاعات كبيرة في أسعار كافة أدوات المستخدمة في الدراسة مرجعا ذلك إلى تأثر السوق بما حدث من تعويم مما رفع سعر الدولار ليتخطى حاجز الـ18 جنيه حاليا مقارنة بالفترة التي سبقت العام الدراسي والذي كان يسجل فيها نحو 8.88 جنيه.

وعن معرض أهلا مدارس الممتد حتى يوم الجمعة المقبل، أوضح أن توقيته جاءا متأخرا نسبيا وكان من المفترض أن يقام قبل دخول الجامعات بداية من الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن ضرورة مراعاة ذلك خلال الأعوام المقبلة خاصة وأنه يعد فرصة جيدة لتنشيط مبيعات السوق.

ولفت نور إلى أن أسعار علبة الاقلام الجاف” 12 قلم”  تتراوح بين 28-35 جنيه وفقا لنوعه وجودته، والأقلام الملونة ذات اللمعة تتراوح بين 15-20-25 جنيه” وفقا لعدد الأقلام.

وفي ذات السياق أكد تامر نور رئيس شركة الفياض للشنط المدرسية أنه يوجد ارتفاع كبير في أسعار الشنط المدرسية بنسبة تصل إلى 40 % عن العام الماضي نظرا لأن معظم  الشنط مستوردة ، لافتا إلى أن الأسعار تتراوح مابين 200 إلى 350 جنيه للشنط المستوردة جيدة الصنع .

وأضاف أن حركة المبيعات منخفضة بنحو 40 % عن العام الماضي ، نظرا لارتفاع الأسعار ، منوها إلى مشاركتهم في معرض أهلا مدارس بتخفيضات تصل إلى 10 % كنوع من الرواج والتنشيط لمبيعاتهم .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>