نائب وزير المالية: الخزانة العامة تحملت ديون بقيمة تريليوني جنيه خلال الـ7 سنوات الأخيرة

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أن الخزانة العامة تحملت ديون بقيمة تريليوني جنيه نتيجة عجز الموازنة العامة خلال الـ 7 سنوات المالية الماضية.

أضاف أن نسبة عجز الموازنة إلى الناتج المحلي سجلت اكثر من 10% في تلك الفترة، مقابل نحو 8 ا- 9% قبل ثورة يناير 2011، مُشيراً إلى أن هذا الوضع المالي يوضح اهمية الاجراءات الاصلاحية الجذرية التي اتخذتها الدولة، والتي كانت ضرورية لعلاج الاختلالات الهيكلية بالاقتصاد.

أوضح أن الحكومة تسعى بموازنة العام المالي الحالي إلى تغطية المصروفات الجارية للدولة بما فيها الاستثمارات العامة، بجانب جزء من فوائد خدمة الدين العام عبر الايرادات الجارية لتحقيق فائض أولي، لافتا الي انه في حالة استمرار هذا النهج سنحقق فوائض مالية توجه لبرامج التنمية البشرية ولتدعيم شبكة الحماية الاجتماعية التي زادت مخصصاتها العام المالي الحالي فقط بنحو 85 مليار جنيه.

أكد معيط على أهمية الإهتمام باستدامة الاستثمارات العامة وزيادة نشبتها إلى الناتج المحلي الإجمالي، بجانب رفع كفاءة الإنفاق العام خاصة قطاعات التعليم والصحة والإسكان الإجتماعي، بما يُسهم في تحقيق مستهدفاتنا من معدلات النمو.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>